` `

سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار

محمد الخالدي محمد الخالدي
مأكولات ومشروبات
17 نوفمبر 2021
سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار
ارتفع سعر سمك الثعبان في اليابان لفترة محددة عام 2018 (Getty)

الادعاء

ثمن كيلوغرام من سمك الثعبان في اليابان، يصل إلى 35 ألف دولار.

الخبر المتداول

نشرت قناة سكاي نيوز عربية تقريرًا تداولته صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادّعت فيه أنّ ثمن كيلوغرام من سمك الثعبان الذي تُعدّ منه وجبة "كاباياكي" في اليابان، يصل إلى 35 ألف دولار، الأمر الذي تسبّب في إفلاس اليابانيين الذين يتهافتون على تناولها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ تقرير قناة سكاي نيوز عربية اعتمد على تقرير نشره موقع بيزنيس إنسايدر Businessinsider المختص في مجال الأعمال والتجارة، والذي استند بدوره إلى تقرير من موقع جابان تايمز Japantimes في شهر يناير/كانون الثاني عام 2018، الذي قال إنّ سعر الكيلوغرام من يرقات سمك الثعبان المستوردة وصل إلى 3.9 مليون ين، أي ما يُعادل 35 ألف دولار، نتيجة شحّ هذا النوع من الأسماك الذي يستهلكه اليابانيون لإعداد وجبة كاباياكي في تلك الفترة بالتحديد وليس السعر المألوف لهذا النوع من السمك، الذي استقرّ ليتراوح ما بين 4000 إلى 5000 ين، أيّ ما يُعادل 45 دولار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفسّر موقع بيزنس إنسايدر في تقريره المنشور في شهر مايو/أيار الفائت، أسباب ارتفاع سعر سمك الثعبان في السوق الياباني، إلى أنّ معدلات صيد سمك الثعبان قد انخفضت بأكثر من 75٪ منذ عام 1980، لذلك يمكن أن تتفاوت الأسعار بشكل كبير بين فترة وأخرى، مشيرةً إلى أنّ السعر الباهظ الذي وصل إليه كان في عام 2018.

ويُضيف الموقع أنّه وبخلاف الأسماك الأخرى أصبح هذا النوع من الأسماك يُربى في أحواض ضمن مزارع ويحظى برعاية دورية، ثم بعد ستة أشهر أو عام تكبر تلك الأسماك ويتم فرزها حسب حجمها لتحديد مكان بيعها، وينتهي بها المطاف في مطعم يُقدّم وجبة كاباياكي، التي قد يصل سعرها إلى 91 دولار، وذلك يعتمد على سعر سمك الثعبان.

صورة متعلقة توضيحية

كما عقبت صفحة اليابان بالعربي، على تقرير القناة، قائلةً إنّها أوردت معلومات خاطئة حول وجبة كاباياكي، موضحةً أنّ سعر 100 غرام من سمك الثعبان في المتوسط هو 1220 ين، أيّ ما يُعادل 10.68 دولار، ولا أحد يستدين ويبيع ممتلكاته من أجل أكلها. 

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع أمازون، فإنّ سعر وجبة كاباياكي المُعدّة من سمك الثعبان بوزن 500 غرام (نصف كيلو)، يصل إلى 4000 ين، أيّ ما يُعادل 34 دولار، ويختلف السعر من متجرٍ لآخر. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

خبر إغلاق متجر كويتي يضع عدسات لاصقة للأسماك لتبدو طازجة قديم

الصورة لثمرة رمان ضخمة في سورية وليست من الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة