` `

ناسا لم تحذر من خطر في الغلاف الجوي قد يؤدي إلى نهاية العالم

محمد العتر محمد العتر
علوم
18 نوفمبر 2021
ناسا لم تحذر من خطر في الغلاف الجوي قد يؤدي إلى نهاية العالم
رصدت أقمار ناسا تأثيرًا للتغير المناخي على الميزوسفير (Getty)

الادعاء

وكالة ناسا تحذر رسميًا: ستحدث ظاهرة مخيفة وكارثية حيث يوجد شيء مرعب في الغلاف الجوي للأرض، يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية ونهاية العالم.

 

الخبر المتداول

تتداول صحف ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ أيّام، ادعاءً بأن وكالة ناسا حذرت رسميًا من حدوث ظاهرة كارثية، حيث رصدت شيئًا مرعبًا في الغلاف الجوي للأرض يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية ونهاية العالم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم تطلق وكالة ناسا تحذيرًا من شيء مرعب في الغلاف الجوي للأرض يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية ونهاية العالم، بل نشرت في يونيو/حزيران الفائت تقريرًا عن دراسةٍ حول آثار التغير المناخي على الغلاف الجوي وفقًا لبيانات جمعتها ثلاثة أقمار صناعية تابعة للوكالة.

وكشفت البيانات التي جمعتها الأقمار الصناعية على مدار 30 سنة، أن طبقة الميزوسفير في الغلاف الجوي، فوق قطبي الأرض، تبرد من أربع إلى خمس درجات فهرنهايت وتتقلص من 500 إلى 650 قدمًا كل عقد.

صورة متعلقة توضيحية

ولم تقل ناسا أو الدراسة التي نشرت في مجلة "فيزياء الغلاف الجوي والشمس الأرضية"، إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى انقراض البشرية أو نهاية العالم، بل قالت إنه "رغم أن ما يحدث في طبقة الميزوسفير لا يؤثر بشكل مباشر على البشر، إلا أنها منطقة ذات أهمية".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تصميم رقمي وليس كوكبًا جديدًا من اكتشاف ناسا

ناسا لم تقل إن نصيب الشخص مليار دولار بعد اكتشاف كويكب معدني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة