` `

مؤلف "التحرير والتنوير" لم يُسحب من معرض تونس للكتاب بل نسخة غير مرخصة منه

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
ثقافة وفن
19 نوفمبر 2021
مؤلف "التحرير والتنوير" لم يُسحب من معرض تونس للكتاب بل نسخة غير مرخصة منه
لم تحترم النسخة المعدلة حقوق التأليف (فيسبوك)

الادعاء

سحب كتاب التحرير والتنوير للشيخ الطاهر بن عاشور من المعرض الدولي للكتاب المنعقد في تونس.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خبرًا مفاده سحب كتاب الطاهر بن عاشور التحرير والتنوير من معرض تونس الدولي للكتاب، الذي ينتظم من 11 إلى 21 من الشهر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ لم يُسحب كتاب الشيخ الطاهر الحداد "التحرير والتنوير" من الدورة 36 لمعرض تونس الدولي للكتاب، المقام حاليًا في معرض الكرم في العاصمة تونس. 

وأوضح مبروك المناعي مدير الدورة، في تصريح إعلامي أن السحب يتعلق بنسخة معدّلة وجديدة مصوّرة لكتاب "التحرير والتنوير" للطاهر بن عاشور الصادر عن الدار التونسية للكتاب منذ 40 عامًا، وليس للنسخة الأصلية للكتاب.

وبين مبروك المناعي في تصريح إعلامي أن هذه النسخة الجديدة والمعدلة كانت بحوزة عارض أجنبي، لم تحترم حقوق التأليف والملكية الفكرية وتم سحبها لأنها نسخة غير مرخص لها، ولم تحترم التراتيب القانونية.

وتواصل مسبار مع نور الدين المدّب عن جناح دار سحنون للنشر والتوزيع في معرض تونس الدولي للكتاب، الذي أكد أن دار سحنون التي تولت إصدار طبعة أولى من كتاب التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور تواصل بيع نسختها المرخصة من الكتاب في المعرض، منذ اليوم الأول، ولم تواجه أي قرارات بالسحب، وأوضح أنه تم بيع أكثر من 20 نسخة من الكتاب المتكون من 12 مجلدًا منذ افتتاح المعرض.

والطاهر بن عاشور هو عالم تونسي من أبرز مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث، ساهم في إصلاح مناهج التعليم في جامع الزيتونة، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "التحرير والتنوير".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لسيارات موجودة في مخازن الجمارك التونسية

سفيان طوبال ينفي صدور مذكرة توقيف بحقه في جرائم تخص الرهان الرياضي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة