` `

الفيديو قديم وليس عن تخفيض عدد سكان العالم عبر حملات التطعيم ضد كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
21 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس عن تخفيض عدد سكان العالم عبر حملات التطعيم ضد كورونا
الفيديو منشور على يوتيوب عام 2019 قبل انتشار وباء كورونا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يتحدث فيه مجموعة أشخاص عن لقاحات فايروس كورونا، واستخدامها بغرض تقليل عدد السكان في العالم وخصوصًا في أفريقيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من ندوة يتحدث فيها عدة أشخاص عن خطة لتقليل عدد السكان في العالم، خصوصًا في أفريقيا من قبل حكام ومسؤولي العالم، عبر حملات التطعيم ضد فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من مقطع الفيديو، ليجد أنّه مضلّل، فهوقديم، ونُشر على منصة يوتيوب في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، أي قبل الإعلان الأول عن ظهور فايروس كورونا المستجد، والذي كان في  31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، بحسب منظمة الصحة العالمية.

والمقطع تم اقتظاعه من الفيديو الأصلي الذي تصل مدّته إلى أكثر من ساعة ونصف الساعة، ويتحدث فيه المتكلمون عن دراسات للدكتور يونغ وخطط عالمية من قبل الحكومات والمتحكمين بالعالم، وأحدهم بيل غيتس لتقليل عدد السكان والتخلص من الثلث.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب مقطع الفيديو فالمتحدث الرئيسي كان روبرت يونغ، وهو مدرب أمريكي للعلاج الطبيعي ومؤلف كتب في الطب البديل التي تروج لنظام غذائي بديل عن الدواء، وكان قد ظهر في عدة برامج شهيرة ليتحدث عن علاجه لمريضة بسرطان الثدي، وقد ادعى أمام الكاميرا وقد وافقته المريضة وقتئذ، أنّها شفيت من المرض، لكنها توفيت بعد ذلك بوقت قصير.

 واعتُقل الدكتور يونغ في يناير /كانون الثاني عام 2014، وأُدين في 2016 بتهمتين من بين ثلاث تهم بالسرقة وممارسة الطب بدون ترخيص، وأمضى عدة أشهر في السجن في عام 2017، هو الآن من المشككين في لقاح فايروس كورونا، وممن يتبنون نظرية المؤامرة في مقاربتهم لفهم انتشار الوباء.

اقرأ/ي أيضًا:

تكهنات منظري المؤامرة حول العلاقة بين غياب حاكم كاليفورنيا وتلقيه اللقاح 

فيسبوك ويوتيوب يزيلان فيديو لرئيس البرازيل لمزاعم زائفة عن اللقاح 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة