` `

الفيديو قديم وليس لتعقيب هنيّة على تصنيف بريطانيا حماس كمنظمة إرهابية

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
21 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس لتعقيب هنيّة على تصنيف بريطانيا حماس كمنظمة إرهابية
كانت بريطانيا تضع الجناح العسكري للحركة فقط على لائحة الإرهاب (Getty)

الادعاء

فيديو لإسماعيل هنية يرّد فيه على قرار بريطانيا باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه ردّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على قرار بريطانيا اعتبار الحركة "منظمة إرهابية"، إذ قال فيه "انقعوه واشربوا ميته".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ المقطع قديم ومنشور في شهر فبراير/شباط عام 2018، على صفحة برنامج هاشتاق، الذي يُذاع على قناة الجزيرة مباشر. ويُظهر ردّ إسماعيل هنيّة على قرار الولايات المتحدة إدراج حركة حماس على لائحة الإرهاب.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء عقب تصريح وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل، بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الذي قالت فيه إنّها ستسعى إلى الحصول على موافقة البرلمان البريطاني الأسبوع المقبل لتصنيف حركة حماس برمتها في قائمة "المنظمات الإرهابية".

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب موقع بي بي سي، فإنّ بريطانيا كانت تصنّف كتائب عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، في خانة المنظمات الإرهابية، دون سريان هذا التصنيف على جناحها السياسي.

بدوره، أدان هنيّة القرار البريطاني، مُعتبرًا أنّه اعتداء جديد على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وخطوة مُدانة ومستنكرة تعبّر عن الانحياز للاحتلال الصهيوني، على حد قوله.

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف "إنّ القرار الذي جاء في ذكرى جريمة وعد بلفور المشؤوم التاريخية، كان الأولى أنّ تعتذر بريطانيا عنه لشعبنا الفلسطيني وللعالم بأسره، ووقف العزف على الوتر الإسرائيلي بدلًا من تجديد انحيازها له".

وأكّد هنية أنّ حماس بدأت بالتحرك الواسع لمواجهة القرار، والعمل على عزله وإدانته عبر مكاتب العمل في قيادة الحركة وعلاقاتها الوطنية والعربية والإسلامية والدولية، مبينًا أنّ الجهود تتواصل من أجل قطع الطريق على الاحتلال للاستفادة منه.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تنشر شبكتا القدس والهدهد خبرًا عن إقالة إسماعيل هنية بطلب من إيران

الناطق باسم حركة حماس ينفي لمسبار تصريحات منسوبة لهنيّة وحمدان حول مدينة قُم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة