` `

لا أنباء عن عاصفة ثلجية سُميّت ميار ستضرب الشرق الأوسط قريبًا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
21 نوفمبر 2021
لا أنباء عن عاصفة ثلجية سُميّت ميار ستضرب الشرق الأوسط قريبًا
لا يتوقع أن تشهد منطقة بلاد الشام حالات طقس متطرفة قريبًا (Getty)

الادعاء

العاصفة الثلجية التي أطلق عليها اسم ميار تضرب منطقة الشرق الأوسط، ولن تكون إلا مجرد بداية لسلسلة عواصف قطبية ستتوالى على منطقة بلاد الشام هذا العام. وأكدت هيئة الأرصاد الجوية الروسية تعرض الجزء الغربي من روسيا لمرتفع جوي سيدفع بواحدة من أكبر الكتل الغائمة المحملة بالثلوج من سيبيريا وستصل بلاد الشام في غضون خمسة أيام.

الخبر المتداول

تتداول موقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا جاء فيه أنّ عاصفة ثلجية أُطلق عليها اسم "ميار" ستضرب منطقة الشرق الأوسط، ولن تكون إلا مجرد بداية لسلسلة عواصف قطبية ستتوالى على منطقة بلاد الشام هذا الشتاء، وأنّ هيئة الأرصاد الجوية الروسية أكدت تعرض الجزء الغربي من روسيا لمرتفع جوي سيدفع بواحدة من أكبر الكتل الغائمة المحملة بالثلوج من سيبيريا، وستصل إلى بلاد الشام في غضون خمسة أيام. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لا أنباء من أي مصدر رسمي أو إعلامي موثوق عن عاصفة ثلجية باسم “ميار”، ضربت أو ستضرب منطقة الشرق الأوسط قريبًا.

وبالتحقق من مركز الأرصاد الجوية بالاتحاد الروسي، تبيّن عدم وجود الادعاء المتداول، كما لم تنشر عنه أي هيئة أرصاد جوية في سورية والأردن ولبنان وفلسطين.

كما تحقق “مسبار” من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ولم يعثر على أي تحذير بشأن عاصفة ثلجية باسم “ميار”، ستضرب بلاد الشام أو أيٍّ من دول منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب آخر تحديثات خريطة مركز معلومات الطقس التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لا تشهد منطقة بلاد الشام أو الشرق الأوسط أي حالات طقس مشابهة لما ورد في الادعاء، ولا يُتوقع حدوث ذلك قريبًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: التضليل المناخي يزداد على موقع فيسبوك

الصورة معدلة وليست لظاهرة طبيعية تحدث للقمر فوق شلالات يوسمايت

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة