الصورتان قديمتان وليستا للمتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 نوفمبر 2021
الصورتان قديمتان وليستا للمتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة الليبية
إحدى الصورتان المتداولتان من الصين والأخرى من تركيا (تويتر)

الادعاء

صورتان لطوابير المتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة الليبية وهم يصطفون أمام المفوضية العليا للانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين قال ناشروهما إنّهما لطوابير المترشحين للانتخابات الليبية أمام المفوضية العليا للانتخابات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ الصّورتين قديمتان وليستا للمتقدمين بطلبات الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية. فالصورة الأولى من الصين وتعود لطابور أشخاص يصطفون للتقدم إلى وظائف بعد أن افتتح مركز المعارض الدولي معرضًا للوظائف لمدة يومين في مدينة شنغتشو بمقاطعة خنان بتاريخ 15 فبراير/شباط عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثانية فهي لطابور من السيّاح يقفون أمام مسجد السلطان أحمد في مدينة إسطنبول التركية بتاريخ 23 أكتوبر/تشرين الأول عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد تكبير الصورة والتدقيق في اللوحات التي ظهرت فيها يتضح أنّ العبارات مكتوبة باللغة التركية، ما يؤكد أنّ الصورة ملتقطة في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية الاثنين 22 نوفمبر الجاري، أنّها أغلقت باب الترشح للرئاسة، وأجلّت مؤتمرًا صحفيًّا كانت ستعقده بشأن انتهاء مرحلة قبول طلبات الترشح.

وأشارت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية أنّ 61 مرشحًا ومرشحةً قدموا طلبات ترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل. ومن المرتقب أن تنشر مفوضية الانتخابات في ليبيا القوائم الأولية لأسماء المرشحين المقبولة لديها خلال 48 ساعة من الإعلان عن إغلاق باب الترشح.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا

لا أنباء رسمية عن ترشح خلود القماطي للانتخابات الرئاسية الليبية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة