الصورة قديمة ولا صحة لعودة جمال سليمان إلى سورية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
24 نوفمبر 2021
الصورة قديمة ولا صحة لعودة جمال سليمان إلى سورية
نُشرت الصورة عام 2016 (فيسبوك)

الادعاء

الفنان جمال سليمان يتخلى عن المعارضة، ويعود إلى سورية رافعًا علمها.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية، وصفحات وحسابات على منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة للفنان السوري جمال سليمان يظهر فيها حاملًا علم بلاده، وزعمت أنّه عاد إلى وطنه بعد تخلّيه عن المعارضة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه زائف، إذ نفى الفنان جمال سليمان عبر حسابه على موقع فيسبوك، صحة الأنباء المُتداولة عن عودته الى سورية، مُعتبرًا أنّها حقّ مشروع وليس كرم أخلاق من أحد.
وأضاف "سورية هي وطني وإنّني أتوق  للعودة إليها كما يتوق كلّ إنسان  للعودة إلى وطنه، ويستوجب القول إنّنا لم نغادر بإرادتنا وإنّما أُجبرنا على المغادرة تحت سطوة الترهيب والتهديد المباشر". 

وربط سليمان عودته إلى سورية بوجود نظام ديموقراطي يقبل الاختلاف والمُحاسبة ويقوم على الشفافية وسيادة القانون والتداول السلميّ على السلطة، على حدّ قوله، وهو ما يدحض مزاعم تخلّيه عن المعارضة.

أمّا بالنسبة للصورة المُرفقة مع الادعاء، التي يظهر فيها سليمان وهو يحمل العلم السوري، فتبيّن أنّها قديمة ومنشورة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وذُكر حينها أنّها التُقطت في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ جمال سليمان هو أحد الفنانين المُعارضين للنظام السوري منذ 2011، غادر إلى مصر بعد تعرّضه وأسرته إلى تهديدات أمنية.
 وانضمّ إلى اللائتلاف الوطني السوري المعارض، قبل أنّ ينسحب منه عام 2013 ويصبح عضوًا فيما يُطلق عليها بـ "منصة القاهرة"، وهي تشكيل سياسي يضمّ معارضي النظام السوري المنضوين في هيئة المفاوضات السورية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لصهاريج تُهرب البنزين من لبنان إلى سورية

الصورة لطفلين من سورية وليسا من فلسطين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة