الصور من المغرب وليست لاعتقال متظاهرين في تونس

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
24 نوفمبر 2021
الصور من المغرب وليست لاعتقال متظاهرين في تونس
رفض متظاهرون في المغرب قرار تخفيض سن اجتياز مباريات التعليم (فيسبوك)

الادعاء

صور لاعتقال متظاهرين في تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا قالت إنّها لطريقة الحوار مع الشباب في تونس، في إشارة إلى التعامل الأمني مع الاحتجاجات الأخيرة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست للتعامل الأمني مع شبان تونسيين خلال الاحتجاجات الأخيرة، بل تعود إلى اعتقالات أمنية لبعض المشاركين في مظاهرة أمام مقر المديرية الإقليمية للتعليم في مدينة خنيفرة، التي دعت إليها تنسيقية المعطلين عن العمل من حاملي الشهادات، إثر القرار الأخير الذي صدر عن وزير التعليم الأولي شكيب بن موسى، المتعلق بخفض سنّ توظيف الإطارات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في المغرب.

وكُتب على الصور في الأسفل، اسم المدينة، التي وقعت فيها الاعتقالات وهي "خنيفرة". كما نشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي توثق الاحتجاج وعملية الاعتقال من زوايا مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يشار إلى أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بن موسى، أصدر، يوم 19 نوفمبر الجاري، قرارًا “حدّد السنّ الأقصى لاجتياز المباريات (مسابقات التوظيف) بـ30 سنة، خلافًا لما كانت تشترطه الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في السابق، أي ألا تتجاوز سنّ المرشّحين 45 سنة عند تاريخ التحاقهم بمقارّ عملهم”.

يُذكر أنّ تونس تشهد احتجاجات في بعض المدن، ينفذها عدد من المعطلين عن العمل للتعبير عن رفضهم لتلويح الرئيس قيس سعيّد بعدم تفعيل القانون عدد 38 المتعلق بانتداب من طالت بطالتهم لـ10 سنوات فما فوق في الوظيفة العمومية.

اقرأ/ي أيضًا

صورة السيدة التي أُلقي خبزها في الشارع، في المغرب وليست في تونس

الصورة لحادث سير قديم في المغرب وليس في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة