` `

لا صحة لخبر مشاركة وزير خارجية تونس في منتدى إلى جانب وزير العدل الإسرائيلي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
25 نوفمبر 2021
لا صحة لخبر مشاركة وزير خارجية تونس في منتدى إلى جانب وزير العدل الإسرائيلي
لا وجود لصورة عثمان الجرندي ضمن المتحدثين في المنتدى (فيسبوك)

الادعاء

وزير خارجية تونس ضمن القيادات التي ستحضر في منتدى روما، إلى جانب وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يزعم مشاركة عثمان الجرندي وزير خارجية تونس في منتدى روما الدولي لحوار البحر المتوسط، إلى جانب وزير العدل في دولة إسرائيل جدعون ساعر، وأرفق الخبر بصورة للوزير التونسي ضمن المتحدثين الذين أكدوا حضورهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تعلن الخارجية التونسية عن مشاركة الوزير عثمان الجرندي في منتدى روما الذي سيعقد من الثاني إلى الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ولم يُعلن موقع المنتدى عن ذلك.

كما لم تنشر صورة الوزير التونسي في الإعلان الرسمي للمنتدى، الذي أكد بعض الوزراء والقيادات السياسية الحضور فيه، على غرار نجلاء المنقوش وزيرة خارجية ليبيا، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتبدو الصورة المتداولة مختلفة عن الصور الظاهرة في الإعلان، حيث يظهر اسم كل شخصية تحت صورتها، أما في الادعاء فتظهر تحت صورة الوزير التونسي صفة باولو جينتيلوني، المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد، يليها تعريف للوزير التونسي.

صورة متعلقة توضيحية
الصورة من موقع المنتدى
صورة متعلقة توضيحية
صورة الادعاء

والمنتدى هو مبادرة سنوية رفيعة المستوى تروج لها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية في روما من الثاني إلى الرابع من ديسمبر، تضم أكثر من 40 جلسة مباشرة مع أكثر من 40 وزيرًا، وأكثر من 100 ممثل أعمال وأعضاء من المجتمع المدني من منطقة البحر المتوسط ​​سيتبادلون وجهات نظرهم.

اقرأ/ي أيضًا:

بلجيكا لم تبدأ التصويت الإلكتروني في الثمانينيات كما صرّح سعيّد

صورة التونسي الذي يحمل معه قطة في هجرة غير نظامية قديمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة