` `

الفيديو قديم وليس لوصول وزير الدفاع اليمني السابق إلى سلطنة عمان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 نوفمبر 2021
الفيديو قديم وليس لوصول وزير الدفاع اليمني السابق إلى سلطنة عمان
الفيديو قديم يعود لعام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يصوّر لحظة وصول وزير الدفاع اليمني السابق، محمود الصبيحي إلى سلطنة عمان بعد إطلاق سراحه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنه يصوّر لحظة وصول وزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي إلى سلطنة عمان، بعد أن أطلق الحوثيون سراحه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 13 مارس/آذار عام 2015، بعنوان "لحظة وصول اللواء محمود الصبيحي إلى عدن - خاص عدن الغد".

صورة متعلقة توضيحية

ووصل الصبيحي إلى عدن حينها قادمًا من صنعاء بعد انشقاقه عن الحوثيين الذين عينوه رئيسًا للجنة العليا للأمن بعد استيلائهم على قصر الرئاسة مطلع فبراير/شباط عام 2015.

وبعد وصول الصبيحي إلى عدن اجتمع بالرئيس عبد ربه منصور هادي، وتوجه لاحقًا إلى محافظة لحج لممارسة عمله كوزير للدفاع وقيادة العمليات العسكرية، وهناك قبض عليه الحوثيون بعد سيطرتهم على قاعدة العند الجوية في 25 مارس 2015.

صورة متعلقة توضيحية

وأجرى الصبيحي أول اتصال مع عائلته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، بوساطة عمانية مع الحوثيين.

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن أعلن نجل الصبيحي، هيمان، في منشور شاركه في حسابه على موقع فيسبوك يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أنه تلقى اتصالًا حديثًا من والده. كما قالت وسائل إعلام يمنية إن سلطنة عمان تجري ترتيبات لنقل الصبيحي إلى أراضيها بعد مفاوضات مع الحوثيين، فيما أبدى رئيس لجنة شؤون الأسرى لدى الحوثيين، أنهم مستعدون للتفاوض من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى وعلى رأسهم الصبيحي. 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم وليس لموظفي الأمم المتحدة وهم يتناولون القات مع الحوثيين حديثًا 

الفيديو قديم وليس من اشتباكات في اليمن حديثًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة