` `

الخريطة من كتاب مدرسي في اليمن وليست من المناهج المعتمدة شمالي سورية

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
28 نوفمبر 2021
الخريطة من كتاب مدرسي في اليمن وليست من المناهج المعتمدة شمالي سورية
الخريطة من منهاج الصف السادس في اليمن (تويتر)

الادعاء

خريطة في في أحد الكتب المدرسية المعتمدة في الشمال السوري سُميّ فيها الخليج العربي بالبحر الفارسي.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة لخريطة ادعّوا أنها من كتاب مدرسي أقّرته تركيا ليتم اعتماده في مدارس الشمال السوري، ويظهر في الخريطة إطلاق اسم البحر الفارسي على الخليج العربي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الصورة ووجد أنّها مضلّلة، فهي كتاب "تاريخ العرب الإسلامي" للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي في اليمن، والذي تمّ إقراره في المناطق الخاضة لسيطرة الحوثيين عام 2021، وليس لها علاقة بالمناهج المعتمدة في سورية.

وقد نُشر الكتاب للعامة على الموقع الرسمي لـ "الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني - اليمن"، وتظهر الخريطة المتداولة في الدرس الثاني من الوحدة الثالثة تحت عنوان "العلويون في طبرستان”، في الصفحة 59 من الكتاب الإلكتروني.

صورة متعلقة توضيحية

وحذّر وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني في أغسطس/آب الفائت، من أنّ جماعة الحوثي تمارس "عبثًا خطيرًا" بالمناهج الدراسية في مناطق سيطرتها، على حدّ تعبيره. ونشر الإرياني، تغريدات عدة في حسابه الرسمي على موقع تويتر، بعد أن تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صورة لكتاب مادة التربية الوطنية للصف الثامن، ظهر على غلافه مسلّحين اثنين يحملان صواريخ موجهة، ورسم لوجه حسن الملصي، وهو قيادي حوثي أعلنت السعودية قتله وعدد من الجنود المرافقين له في عام 2016.  

اقرأ/ي أيضًا:

لم تصدر نسخة معدلة من كتاب "عظماء القرن العشرين

مراجعة لكتاب الدعاية والتضليل الإعلامي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة