` `

الصورتان ليستا لسقوط مسيّرة مغربية قرب الحدود مع الجزائر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 نوفمبر 2021
الصورتان ليستا لسقوط مسيّرة مغربية قرب الحدود مع الجزائر
لا أنباء عن إسقاط مُسيّرة مغربية قرب الحدود مع الجزائر (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لمسيّرة مغربية أُسقطت على الحدود بين المغرب والجزائر.

 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين قالت إنّهما لسقوط طائرة مسيّرة مغربيّة قرب الحدود مع الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورتين قديمتان، نشرهما تنظيم “ولاية سيناء”، مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وقال إنّهما لسقوط طائرة مسيّرة تابعة للجيش المصري قرب قرية تفاحة جنوبي مدينة بئر العبد، شمالي سيناء. وذكر خبراء أنّ الطائرة صينية الصنع من طراز ASN-209. ولم يتسنّ لـ “مسبار” التثبّت بشكل قاطع من أنّ الصورة فعلًا التُقطت لطائرة مُسيّرة اُسقطت في سيناء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تجدر الإشارة أنّ لا أنباء عن سقوط مسيّرة مغربية على الحدود مع الجزائر مؤخرًا. 

يُذكر أنّ الجيش المصري ينفّذ منذ سنوات، عمليّات عسكرية تستهدف مجموعات مسلحة من بينها تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء. 

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن  أوردت وسائل إعلام مغربية في 21 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري، خبرًا مفاده أنّ المغرب تعاقد مع شركة إسرائيلية متخصّصة في صناعة مضادّات الطائرات بدون طيار وحصل على خمسة أنظمة مضادة للطائرات.

صورة متعلقة توضيحية

عُرض نظام Skylock Dome لأول مرة في فبراير /شباط 2021 الفائت، في مؤتمر ومعرض الدفاع الدولي (IDEX)، وفق تقرير أصدرته صحيفة غلوبز الإسرائيلية، وقالت فيه أيضًا إنّ 27 دولة طلبت هذا النظام، من ضمنها المغرب والإمارات العربية المتحدة والعديد من دول شرق آسيا.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورتان قديمتان وليستا لطائرة أُسقطت في الصحراء الغربية حديثًا

الصورة ليست لطائرة تركية أطلق عليها أردوغان اسم محمد مرسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة