` `

الصين تنفي استيلاءها على مطار عنتيبي في أوغندا

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
29 نوفمبر 2021
الصين تنفي استيلاءها على مطار عنتيبي في أوغندا
لا صحة لخبر استيلاء الصين على مطار أوغندا الدولي (Getty)

الادعاء

الصين تضع يدها على مطار عنتيبي الدولي في أوغندا بعد أن تخلّفت الأخيرة عن سداد دفعات قرض أخذته لتوسيع المطار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخرًا، خبرًا مفاده أنّ الصين استولت على مطار عنتيبي الدولي في أوغندا بسبب تخلّف الأخيرة عن سداد الديون المستحقّة عليها. وادّعى الناشرون أنّ الصين وضعت يدها على المطار بعد رفضها طلب أوغندا بإعادة التفاوض على البنود المتفّق عليها في مشروع قرض تبلغ قيمته 200 مليون دولار، وقّعه البلدان قبل ستّ سنوات لتوسيع مطار عنتيبي الدولي. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ نفى المتحدث باسم السفارة الصينيةفي أوغندا  أمس الأحد 28 نوفمبر/تشرين الثاني نيّة الصين وضع يدها على مطار عنتيبي في أوغندا.

وقالت السفارة الصينيّة في أوغندا في بيان رسمي لها إنّ “المزاعم الخبيثة بأنّ أوغندا تنازلت عن أصول سياديّة بسبب فشلها في سداد قروض صينية ليس له أساس واقعي، والمقصود منه هو تشويه العلاقات الجيّدة التي تتمتع بها الصين مع  الدول النامية ومن ضمنها أوغندا ".

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في البيان أنّ الصين "لم تصادر أي مشروع في أفريقيا بسبب فشل الدول في سداد القروض الصينية. على العكس، فهي تدعمها بقوة وترغب في مواصلة الجهود المبذولة لتحسين قدرة إفريقيا على التنمية المموّلة محليًا".

ويأتي تداول الادعاء على خلفية اتهام عدد من الدول الغربية الصين  بتوريطها الدول النامية والفقيرة بديون تعرف سلفًا أنّها عاجزة عن سدادها، بهدف دفعها الى بيع أصولها السياديّة مثل الموانئ والمطارات.

إقرأ/ي:

مقتل لاعب كرة قدم أوغندي بعد مشاجرة مع زملائه

الصين أطلقت أسرع قطار في العالم ولكنّه لا يسير بسرعة الصوت

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة