` `

لم يقبل طعن سيف الإسلام القذافي على استبعاده من الانتخابات حتى الآن

محمد العتر محمد العتر
سياسة
29 نوفمبر 2021
لم يقبل طعن سيف الإسلام القذافي على استبعاده من الانتخابات حتى الآن
استلمت المحكمة الطعن ولم تصدر قرارًا بشأن حتى الآن (Getty)

الادعاء

قبول الطعن المقدم من محامي سيف الإسلام القذافي، ورجوع سيف الإسلام إلى سباق الانتخابات الرئاسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ادعاءً يفيد بقبول الطعن المقدم من محامي سيف الإسلام القذافي ورجوع سيف الإسلام إلى سباق الانتخابات الرئاسية في ليبيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّّ محكمة سبها الابتدائية قبلت استلام الطعن المقدم من محامي سيف الإسلام القذافي على استبعاده من القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا، لكن لم يُنظر فيه حتى الآن ولم يصدر بشأنه حكم.

ونشر حساب سيف الإسلام القذافي على موقع تويتر وصفحته على موقع فيسبوك، اليوم 29 نوفمبر الجاري، بيانًا مقتضبًا عن تأجيل النظر في الطعن المقدم من قبله ضد قرار المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، باستبعاده من القائمة الأولية للمرشحين للرئاسة، قائلًا إنّ سبب تأجيل النظر في الطعن هو تطويق قوة عسكرية لمبنى المحكمة الابتدائية في سبها.

صورة متعلقة توضيحية

ويوم أمس الأربعاء 28 نوفمبر، نشرت صفحة سيف الإسلام معمر القذافي الرسمية على "فيسبوك"، بيانًا مقتضبًا قال فيه إنّ محاميه غادروا قاعة محكمة سبها الابتدائية، بعد امتناع القضاة عن عقد جلسة النظر في الطعن المقدم من طرفه ضد قرار مفوضية الانتخابات باستبعاده من قائمة المرشحين للرئاسة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 25 نوفمبر الجاري تقدم خالد الزايدي، محامي سيف الإسلام القذافي، بطعن ضد قرار مفوضية الانتخابات الليبية باستبعاد موكله سيف الإسلام معمر القذافي من القائمة الأولية للمرشحين للرئاسة. وتقدم الزايدي بالطعن لمحكمة سبها الابتدائية، التي قبلت استلام الطعن، ولم تحكم بشأنه حتى الآن.

وفي اليوم نفسه تعرضت المحكمة لحادثة اقتحام حالت دون النظر في الطعن المقدم يومها من قبل محامي سيف الإسلام القذافي. وأصدرت حكومة الوحدة الوطنية بيانًا أدانت فيه حادثة الاعتداء، قائلة إنّها أصدرت تعليمات لوزارتي الخارجية والعدل لمضاعفة تأمين مقرات المحاكم المعنية بالنظر في الطعون المتعلقة بالانتخابات.

ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من صحة ما نشرته حسابات سيف الإسلام عن محاصرة قوة عسكرية لمحكمة سبها الابتدائية، اليوم الاثنين 29 نوفمبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 24 نوفمبر الجاري أصدرت الهيئة الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، القرار رقم 80 بشأن اعتماد القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وتضمنت 73 مرشحًا، بينهم خليفة حفتر ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

 اقرأ/ي أيضًا:

بيان زائف ولم يدعُ سيف الإسلام القذافي الليبيين غلى التصويت لحفتر

تصريح مفبرك لسيف الإسلام القذافي عن وعوده في حال فوزه بالانتخابات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة