` `

المدير التنفيذي لموديرنا لم يستبعد فعالية لقاح شركته ضد متحوّر أوميكرون

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
30 نوفمبر 2021
المدير التنفيذي لموديرنا لم يستبعد فعالية لقاح شركته ضد متحوّر أوميكرون
قد يحتاج العلماء أسابيع لمعرفة طبيعة المتحور الجديد (Getty)

الادعاء

رئيس شركة موديرنا يستبعد فعالية لقاح شركته ضد أوميكرون، المتحور الجديد من فايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت وسائل إعلام ومواقع إلكترونية، اليوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني، خبرًا حمل عنوان "رئيس موديرنا يستبعد فعالية لقاح شركته ضد أوميكرون"، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها المدير التنفيذي للشركة ستيفان بانسيل لصحيفة فايننشال تايمز، عن قدرة اللقاح على مواجهة متحور فايروس كورونا الجديد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنّه مُضلّل، إذ لم يقل المدير التنفيذي لشركة موديرنا الأميركية، ستيفان بانسيل، في تصريحاته التي أدلى بها لصحيفة فايننشال تايمز إنّه يستبعد أن يكون لقاح موديرنا فعالًا في مواجهة متحوّر فايروس كورونا الجديد "أوميكرون"، إنّما قال بأنّه يتوقع ألّا يكون فعالًا بالقدر الذي كان عليه في مواجهة متحوّر دلتا، أي أنّه توقع أنْ تكون فعالية اللقاح في مواجهة المتحور أوميكرون أقلّ من فعاليته في مواجهة المتحوّر دلتا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأكّد بانسل في لقاء أجراه مع قناة CBNC الأميركية، يوم أمس الاثنين 29 نوفمبر، أنّ العلماء قد يحتاجون لأسابيع للحصول على معلومات واضحة حول خصائص متحور كورونا الجديد، الأمر الذي توقعته منظمة الصحة العالمية في وقت سابق.

واكتُشف متحوّر أوميكرون للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، ليتم رصده لاحقًا في عدد من البلدان كبلجيكا وأستراليا وبريطانيا وكندا، وغيرها. بدورها أكدّت منظمة الصحة العالمية أنّ اختبارات بي سي آر PCR ما تزال فعّالة في الكشف عن الإصابة بالمتحور الجديد، الذي وصفته بال "مثير للقلق".

صورة متعلقة توضيحية

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة لذراع مريض يغسل الكلى وليست لآثار لقاح كورونا

لا صحة لظهور متحور جديد لفايروس كورونا باسم هيهي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة