` `

لم يصدر قرار رسمي بإلغاء التعليم باللغة الفرنسية في موريتانيا

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
30 نوفمبر 2021
لم يصدر قرار رسمي بإلغاء التعليم باللغة الفرنسية في موريتانيا
الخبر يتعلق بتوصية الخبراء باعتماد اللغة العربية بدلًا من الفرنسية (Getty)

الادعاء

موريتانيا تلغي التدريس باللغة الفرنسية نهائيًّا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ دولة موريتانيا ألغت التدريس باللغة الفرنسية نهائيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ لم يُعثر على الخبر منشورًا في الصفحة الرسمية لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، كما لم يعثر عليه منشورًا في الوكالة الموريتانية للأنباء أو حتى في وسائل إعلام أخرى ذات صدقية. 

ووجد "مسبار" أنّ الأمر يتعلق بتوصية خبراء في مجال التعليم بموريتانيا بأن تكون اللغة العربية بديلة للفرنسية المعتمدة منذ عام 1999 لتدريس المواد العلمية، وذلك ضمن توصيات التقرير الختامي لمؤتمر اللجنة الفنية المشرفة على إصلاح التعليم، الذي جرى في الفترة بين 16 و20 نوفمبر/تشرين الجاري.

وقال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، خلال كلمة في المؤتمر إنّ "توصية اعتماد اللغة العربية تأتي لتعزيز مكانتها في موريتانيا".

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت موريتانيا خلال الأسابيع الفائتة حالة من الجدل بشأن سيطرة اللغة الفرنسية على المناهج التربوية في البلاد، وذلك بالتزامن مع نتائج اختبارات الثانوية العامة لعام 2021، إذ أشارت الإحصائيات أنّ عدد الناجحين في الاختبارات وصل إلى 8% فقط من المتقدمين لها وهو ما عزاه الخبراء إلى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّه منذ استقلال موريتانيا عن فرنسا عام 1960، ما تزال اللغة الفرنسية هي السائدة في تدريس المناهج التربوية.

اقرأ/ي أيضًا: 

هل موريتانيا دولة عربية؟

الصورة ليست لشحنة أسلحة من المغرب ضُبطت في موريتانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة