` `

ناسا لم تقل إنّ كويكبًا سيصطدم بالأرض

كفاء مساعد كفاء مساعد
علوم
30 نوفمبر 2021
ناسا لم تقل إنّ كويكبًا سيصطدم بالأرض
أطلقت ناسا مركبة مهمتها دراسة تكنولوجيا تغيير مسار الكويكبات (تويتر)

الادعاء

أعلنت الوكالة الوطنية الأميركيّة للفضاء والطيران ناسا بشكل رسمي أنّ كويكبًا بحجم برج إيفل سيصطدم بكوكب الأرض.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مؤخرًا، خبرًا مفاده أنّ كويكبًا بحجم برج إيفل سيصطدم بكوكب الأرض. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تنشر وكالة ناسا الخبر ولم تتداوله أي مواقع إلكترونية أو وسائل إعلام ذات صدقية. وقالت وكالة ناسا في أغسطس/آب الفائت أنّ احتماليّة ملامسة أو اقتراب كويكب من الأرض لن تكون واردة قبل الدخول في القرن الثاني والعشرين، أي بعد عام 2100.

ويأتي تداول الشائعة مع إعلان وكالة ناسا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إطلاقها المركبة الفضائية DART في مهمة هي الأولى من نوعها في العالم لاختبار تكنولوجيا حرف مسار الكويكبات لتفادي احتمال اصطدامها بالأرض. خلال هذه المهمة تختبر الوكالة قدرتها التكنولوجية على اعتراض الكويكبات وتغيير مسارها لتتأكّد من فعاليّتها قبل تعرّض كوكب الأرض لأيّ خطر فعلي. وقالت رئيسة قسم الدفاع الكوكبي في ناسا، ليندلي جونسون “نحن نقوم بهذا العمل ونختبر قدرة DART هذه قبل أن نحتاج إليها”.  

صورة متعلقة توضيحية

وسيقترب المسبار الفضائي DART على كويكبي ديمورفوس وديديموس، في سبتمبر أو أكتوبر عام 2022، علمًاً أنّهما لا يشكلان أي خطر على الأرض أصلًا. الكويكبات المصنّفة أنّها أجسام قريبة من الأرض عددها عشرة آلاف، لكن أيًّا منها لا يهدد الأرض في الأعوام المقبلة، إلاّ أنّ عدد من الخبراء يحذرون من الأجسام التي لم تكتشف بعد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
حديث رئيسة قسم الدفاع الكوكبي في ناسا، كما ورد في صحيفة نيو يورك تايمز

وتجدر الإشارة الى أنّ هذا ليس الادعاء الأوّل الذي يتناول خبر اصطدام أجسام غريبة بكوكب الأرض، إذ انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء مشابه في نسيان/أبريل الفائت، وتحقّق منه “مسبار” في حينه.

إقرأ/ي:

اصطدام كويكب بالأرض وتدمير البشرية.. خبر زائف

كويكب بحجم "إمباير ستيت" يتوجه نحو الأرض.. حقيقة الخبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة