` `

الرئيس المصري لم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة بسبب انتشار الأوبئة

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
1 ديسمبر 2021
الرئيس المصري لم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة بسبب انتشار الأوبئة
نفت رئاسة مجلس الوزراء في مصر الخبر (تويتر)

الادعاء

الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة في جامعات ومدارس البلاد بسبب انتشار الأوبئة في مصر.

 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبر إصدار الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي قرارًا بإيقاف الدروس في جميع مدارس وجامعات مصر بسبب تفشي الأوبئة. وادّعى عدد من المغرّدين أنّ التعطيل يأتي بعد صدور قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحيّة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يصدر أي قرار عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتعلق بتعطيل الدراسة، بسبب انتشار للأوبئة في البلاد.

في المقابل أصدرت الحكومة المصرية بيانًاً رسميًّا، نفت فيه جميع الادعاءات التي وردت في عدد من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع. وجاء في البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على موقع فيسبوك “غير صحيح... نشدّد على أنّ أي قرارات تتعلّق بتعطيل الدراسة سواء بالمدارس أو الجامعات يتم اتخاذها من قبل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، وذلك عقب تقييم مستجدات الوضع الوبائي لفايروس كورونا، حيث أن الوضع الوبائي الحالي لا يستدعي اتخاذ مثل هذه الإجراءات”.

وجاء تداول الخبر على خلفية مصادقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الأوّل، على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، وتعطيل الدراسة كان ضمن التدابير التي نص عليها القانون.

ويذكر أنّ السلطات المصرية نفت وجود متحور أوميكرون  في البلاد.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة لمنجم ذهب في أستراليا وليس في مصر

الصورة ليست من مصر لسحابة على شكل طائر منفرد الجناحين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة