` `

الفيديو قديم وليس لمساندي أبو تريكة في لندن وهم يمسحون أقدامهم في علم المثليين

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
2 ديسمبر 2021
الفيديو قديم وليس لمساندي أبو تريكة في لندن وهم يمسحون أقدامهم في علم المثليين
الفيديو من روسيا نشر عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر شبّانًا يدوسون على علم الأقليات الجنسية LGBTQ،  ويمسحون أقدامهم فيه، في لندن اليوم، دعمًا للاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثاً، مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الشبّان وهم يدوسون على علم الأقليات الجنسية LGBTQ، ويمسحون أقدامهم فيه. و ادّعى الناشرون أنّ أحداث الفيديو  وقعت في العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021 دعمًا لأبو تريكة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمساندي أبو تريكة في مدينة لندن؛ بل التُقط في العاصمة الروسية موسكو، حيث داس عدد من الشبان الروس على علم الأقليات الجنسية LGBTQ، أمام سفارة الولايات المتحدة. 

ونُشر مقطع الفيديو في عدد من المواقع الإخبارية، مثل صحيفة PinkNews وغيرها من المواقع الداعمة للمثليين، بعد أن شاركه المدون الروسي رستم ريناتوفيتش أداجاموف للمرة الأولى بتاريخ 1 يوليو/تموز  2020.

صورة متعلقة توضيحية
صورة من الفيديو منشورة على موقع PinkNews

ويأتي تداول الادعاء على خلفية  تصريحات أدلى بها لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة، مؤخرًا، حول حملات دعم المثليين في الدوري الإنجليزي، التي أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الأوساط الرياضية وبين النشطاء الداعمين لحقوق الأقليات.

وشارك رياضيون ومغردون على منصات التواصل الاجتماعي في حملة لدعم نجم كرة القدم المصري السابق محمد أبو تريكة، ضدّ الهجوم الذي يتعرض له بعد تصريحاته بشأن الدوري الإنجليزي والمثلية الجنسية.

إقرأ/ي أيضًا:

لم تُعلن بي إن سبورت عن إقالة أبو تريكة بعد تصريحاته عن المثليين

لا صحة لخبر وفاة الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة