` `

الصورة لا تُظهر السفير الإيراني خلال اجتماع لتشكيل الحكومة في بغداد

علاء ستّار علاء ستّار
سياسة
4 ديسمبر 2021
الصورة لا تُظهر السفير الإيراني خلال اجتماع لتشكيل الحكومة في بغداد
في الصورة رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي (تويتر)

الادعاء

صورة السفير الإيراني خلال حضوره اجتماعًا سياسيًّا في العاصمة بغداد، يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر سفير إيران لدى العراق إيرج مسجدي، في اجتماع عقدته قوى سياسية عراقية في بغداد، لمناقشة نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة لا تُظهر سفير إيران في بغداد خلال نقاشات حول تشكيل الحكومة العراقية، بل توثق حضور رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي.

ودقق “مسبار” في صور أخرى للاجتماع الذي انعقد يوم 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتبيّن أنّها ليس لسفير إيران لدى العراق، إيرج مسجدي، وأنّ الالتباس وقع بسبب الشبه بينه والعبادي.

صورة متعلقة توضيحية

كما حصل "مسبار" أيضًا على صورة خاصة وغير منشورة من الاجتماع، التُقطت من زاوية أخرى، تؤكد أن الحاضر هو رئيس الوزراء العراقي السابق وليس السفير الإيراني. 

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ سفير إيران لدى العراق إيرج مسجدي، علق في وقتٍ سابق على شبهه برئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، قائلًا "أنا مرتاح لهذا الشبه مع رئيس الوزراء العبادي". وأضاف "عند لقائي معه كنت أراقب أوجه هذا الشبه، وأنا مسرور جدًا بهذا، فهو أحد اصدقائي".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ مقتدى الصدر أكد خلال لقائه مع قادة "الإطار التنسيقي" الذي يضم قوى شيعية تعترض على نتائج الانتخابات التشريعية، على تشكيل حكومة أغلبية وطنية، لن تكون وفق قوله "توافقية محاصصاتية على الإطلاق".

ونشر العبادي الذي حضر الاجتماع بصفته رئيس تحالف النصر، تغريدة على حسابه في موقع تويتر قال فيها “لقد سادت أجواء الإجتماع الروح الوطنية والمسؤولة، وهناك العديد من القضايا شهدت تفاهماً إيجابياً، وتم الاتفاق على مواصلة المشاورات لتذليل العقبات كافة بما يخدم الشعب والوطن”.

اقرأ/ي:

فيديو من العراق وليس من "مظاهرات المياه" في أصفهان الإيرانية

العراق علّق رخصة السفير البيلاروسي جرّاء أزمة المهاجرين وليس بيلاروسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة