` `

منظمة الصحة العالمية لم تحذر من فايروس جديد اسمه كوفيد-20

محمد العتر محمد العتر
صحة
5 ديسمبر 2021
منظمة الصحة العالمية لم تحذر من فايروس جديد اسمه كوفيد-20
صنّفت الصحة العالمية سلالة أوميكرون متحورًا مثيرًا للقلق (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تُحذّر: كوفيد-20 الأشرس كارثة جديدة شديدة الخطورة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ منظمة الصحة العالمية تُحذر من فايروس يُعرف باسم "كوفيد-20"، وتقول إنه كارثة جديدة شديدة الخطورة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تُحذر منظمة الصحة العالمية من فايروس جديد اسمه كوفيد-20، سيمثل كارثة جديدة شديدة الخطورة، وإنما نشرت مؤخرًا تغريدة على موقع تويتر تضمنت مقطع فيديو دعائي تخيّلي بالرسوم المتحركة، للدعوة إلى توفير اللقاح للجميع “وإلا فلن تنتهي الجائحة”.

ولم تنشر المنظمة عبر موقعها الرسمي أو أيّ من منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحذيرات رسمية من فايروس اسمه كوفيد-20، وكل السلالات التي تم اكتشافها من فايروس “كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2)”، هي متحورات من كوفيد-19.

وينشر حساب منظمة الصحة العالمية على “تويتر” تغريدات تحت وسم “#VaccinEquity” (حقوق ملكية اللقاح) للدعوة إلى توفير لقاحات كورونا للجميع. وجاء في إحدى التغريدات “إن احتكار بعض الدول للقاحات كوفيد 19، وعدم وجود تضامن عالمي، يجعلنا عُرضةً ليس فقط لهذا الفايروس، بل للفيروسات التالية التي قد تأتي”. وفي تغريدة أخرى قالت الصحة العالمية إنّ "عدم المساواة في اللقاحات يساوي المزيد من انتقال فايروس كوفيد-19 والموت يساوي المزيد من احتمالات ظهور متحورات جديدة يساوي المزيد من الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية". 

يُذكر أنّ منظمة الصحة العالمية حددت (كوفيد-19) اسمًا للمرض الذي يتسبب فيه فايروس "كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2)"، وذلك في 11 فبراير/شباط 2020، موضحةً أنّ تسمية الفايروسات تستند إلى تركيبتها الجينية، وذلك ليسهل إجراء الاختبارات التشخيصية وتطوير اللقاحات والأدوية، وأنّ اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (ICTV) هي الجهة المنوط بها تحديد أسماء الفايروسات.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية اكتشاف متحور كورونا الجديد أوميكرون، الذي صنّفته منظمة الصحة العالمية متحورًا "مثيرًا للقلق".

وكانت جنوب أفريقيا أبلغت منظمة الصحة العالمية باكتشاف متحور أوميكرون في 24 نوفمبر الفائت، ومنذ ذلك الحين انتقل المتحور إلى أكثر من 12 دولة، ما أدى إلى إعلان عدد من الدول اتخاذ تدابير احترازية لمكافحة انتشار المتحور الجديد من فايروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يترك طبيب ألماني قبل انتحاره رسالة بأنّ لقاح كورونا جريمة ضد الإنسانية

الفيديو قديم وليس عن تخفيض عدد سكان العالم عبر حملات التطعيم ضد كورونا

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة