` `

سرعة الإنترنت القياسي في اليابان لا تبلغ 319 تيرابايت

محمد العتر محمد العتر
تكنولوجيا
4 ديسمبر 2021
سرعة الإنترنت القياسي في اليابان لا تبلغ 319 تيرابايت
تمكن علماء يابانيون من الوصول لسرعة 319 تيرابايت في الثانية في المختبر (Getty)

الادعاء

تبلغ سرعة الإنترنت في اليابان 319 تيرابايت في الثانية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ أشهر، خبرًا مفاده أن سرعة الإنترنت في اليابان تبلغ 319 تيرابايت في الثانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه يحتوي على تضليل وإثارة، إذ لا تبلغ سرعة الإنترنت القياسية في اليابان 319 تيرابايت في الثانية، وإنما السرعة التي تمكن مهندسون وباحثون يابانيون من الوصول إليها في المختبر باستخدام ألياف ضوئية تجريبية مُطوّرة، ولم تُدمج في البنية التحتية للإنترنت في البلاد.

وبحسب مؤشر سبيد تيست العالمي (Speedtest Global Index) لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2021، يبلغ متوسط سرعة الإنترنت الثابت في اليابان في عمليات التنزيل 180.71 ميغابايت وفي التحميل 163.31 ميغابايت، في حين يبلغ متوسط سرعة إنترنت الهواتف المحمولة في التنزيل 71.97 ميغابايت وفي التحميل 12.36 ميغابايت. ولا تأتي اليابان ضمن قائمة أسرع 10 دول في الإنترنت الثابت ولا ضمن قائمة العشرة الأسرع في إنترنت الهواتف المحمولة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي يونيو/حزيران 2021، تمكن علماء يابانيون من الوصول، في المختبر، لأعلى سرعة إنترنت وهي 319 تيرابايت في الثانية، وذلك باستخدام جيل جديد مُطوّر من كابلات الألياف الضوئية. وتُعد تلك السرعة ضعف السرعة القياسية السابقة التي تمكن من الوصول إليها علماء يابانيون وبريطانيون في 2020، والتي بلغت 178 تيرابايت في الثاينة. ولا يُتوقع استخدام نفس التكنولوجيا بشكل تجاري قريبًا.

اقرأ/ي أيضًا:

سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار

الصورة ليست من المكسيك في عيد الموتى بل من اليابان

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة