` `

صورة وثيقة مفبركة عن متحورات فايروس كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
4 ديسمبر 2021
صورة وثيقة مفبركة عن متحورات فايروس كورونا
الصورة ملفقة وليست حقيقية بحسب تصريحات صحافية للمؤسسات المذكورة فيها (تويتر)

الادعاء

صورة لوثيقة موجودة منذ عام 2020، وفيها جميع أسماء متحورات فايروس كوفيد-19 وتواريخ إطلاقها.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، ومنذ يوليو/تموز الفائت، صورةً قالت إنها لوثيقة موجودة منذ عام 2020، وفيها جميع أسماء متحورات فايروس كوفيد-19 وتواريخ إطلاقها، ومن بينها متحور أوميكرون.

وتشير المنشورات إلى أن الفايروس ومتحوراته عبارة عن مؤامرة عالمية تم التخطيط لها مسبقًا، وتحمل الوثيقة توقيع  جونز هوبكنز، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الوثيقة المتداولة ووجد أنها زائفة، إذ لم تُصدر المؤسسات المذكورة فيها سواءً جامعة جونز هوبكنز، أو المنتدى الاقتصادي العالمي، أو منظمة الصحة العالمية، أي بيان أو لائحة مشابهة على مواقعها الإلكترونية.

كما نفت كل من مؤسستي المنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة بيل وميلندا غيتس، لوكالة الأنباء الأميركية أسوشيتد برس صحة الوثيقة، وقالت إنها ملفقة، وأن وثيقة متغيرات فايروس كورونا التي انتشرت كحيلة عالمية من قبل الجامعات والمنظمات غير الربحية والنخب العالمية، غير صحيحة وتتضمن معلومات خاطئة عن الفايروس.

وفي الوقت الذي ذكرت فيه الوثيقة أن متحور دلتا لفايروس كورونا ظهر في يونيو/حزيران 2021. إلا أن الحقيقة أنه تم اكتشافه للمرة الأولى في الهند في نهاية عام 2020، كما أن أوميكرون لم يظهر في مايو/أيار من العام الجاري بل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت منذ 31 مايو 2021، أنها شكلت مجموعة من الخبراء والشركاء من جميع أنحاء العالم لتسمية متحورات فايروس كورونا، لافتة إلى أن هذه الأسماء لن تحل محل المصطلحات العلمية، لكنها أسهل في النطق، ووفقًا للمنظمة فقد تم تحديد خمسة متحورات بالأسماء الجديدة وهي”ألفا، بيتا، جاما، دلتا، وآخرها أوميكرون" وهي من الأبجدية اليونانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لذراع مريض يغسل الكلى وليست لآثار لقاح كورونا 

لا صحة لظهور متحور جديد لفايروس كورونا باسم هيهي 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة