` `

عقيلة صالح لم ينسحب من الانتخابات الرئاسية الليبية

كفاء مساعد كفاء مساعد
سياسة
9 ديسمبر 2021
عقيلة صالح لم ينسحب من الانتخابات الرئاسية الليبية
(Getty) عقيلة صالح لم يعد لرئاسة المجلس النيابي

الادعاء

المرشح للانتخابات الرئاسية الليبية عقيلة صالح، انسحب من السباق الرئاسي وعاد لرئاسة جلسات المجلس النيابي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ رئيس مجلس النواب الليبي، والمرشّح للانتخابات الرئاسية عقيلة صالح، انسحب من السباق الرئاسي وعاد لرئاسة جلسات مجلس نواب البلاد. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم ينشره أي مصدر إعلامي موثوق. كما نفى المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، صالح فتحي المريمي الخبر لـ"مسبار" بتاريخ 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قائلًا “عقيلة صالح لم ينسحب، بل مازال موجودًا في السباق الرئاسي ويمتلك مؤيدين كثر”.

وتواصل “مسبار” أيضًا مع المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، الذي صرّح أنّ عقيلة صالح لم يترأس جلسة مجلس النواب التي انعقدت يوم الثلاثاء 7 ديسمبر الجاري. وقال "عقد مجلس النواب جلسته الرسمية اليوم الثلاثاء بمقره في مدينة طبرق برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه حيث ناقش المجلس خلال الجلسة تطورات العملية الانتخابية والعراقيل التي تواجهها وخلصت الجلسة إلى تشكيل لجنة للتواصل مع المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات للوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه العملية الإنتخابية”.

ويأتي تداول الادعاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نشره حساب منسوب للمرشح الرئاسي الليبي سيف الإسلام القذافي، على موقع تويتر، متحدثًا عن وجود أنباء حول "انسحاب عقيلة صالح من الانتخابات الرئاسية ورجوعه إلى منصبه". 

كما جاء الادعاء على خلفية مطالبة 72 عضوًا من أعضاء المجلس النيابي الليبي الأحد 6 ديسمبر الجاري، بانعقاد جلسة برلمانية لـ"إنقاذ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية" على حدّ قولهم.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن المجلس الأعلى للدولة اقترح يوم أمس 8 ديسمبر، إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في شهر فبراير/شباط المقبل، مشيرًا إلى أنه يشعر بالخطر إذا أجريت الرئاسية، كما تقرر، في 24 ديسمبر الجاري.

إقرأ/ي أيضًا:

المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا

بيان زائف ولم يدعُ سيف الإسلام القذافي الليبيين إلى التصويت لحفتر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة