` `

مخرج فيلم أميرة قرر إيقاف عرضه في الأردن وليست السلطات الأردنية

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
9 ديسمبر 2021
مخرج فيلم أميرة قرر إيقاف عرضه في الأردن وليست السلطات الأردنية
مخرج فيلم أميرة قرر وقف عرضه في الأردن (تويتر)

الادعاء

الأردن يوقف عرض فيلم أميرة بعد الحملات المنددة به.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ يوم أمس 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، خبرًا مفاده أنّ الأردن أوقف عرض فيلم أميرة بعد الحملات والمطالب الشعبية بوقف عرضه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مخرج فيلم أميرة، محمد دياب هو مَن قرر عدم عرضه قبل أن تشاهده عائلات الأسرى الفلسطينيين. وأصدر دياب بيانًا باسم أسرة الفيلم، نشره في صفحته على موقع فيسبوك، قال فيه "نحن نعتبر أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم، ونطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية".

كما تواصل "مسبار" مع مدير هيئة الإعلام الأردني طارق أبو الراغب الذي قال، “إنّ الهيئة لم تصدر أي قرار بشأن منع الفيلم أو حتّى عرضه بالدرجة الأولى في صالات السينما الأردنية، بما أنّه لم يتم عرض الفيلم على الهيئة أصلًا حتى هذه اللحظة”. 

ويأتى تداول الخبر على خلفية ترشيح هيئة الأفلام الملكية، فيلم أميرة، ليمثّل الأردن في جوائز الأوسكار 2022، إلاّ أنّ “مسبار” تواصل مع مديرة الإعلام والثقافة في الهيئة ندى دوماني، التي قالت إنّ الهيئة أصدرت قرارًا اليوم 9 ديسمبر، بسحب ترشيح الفيلم من سباق جوائز الأوسكار 2022. وأصدرت الهيئة الملكية بيانًا على صفحتها الرسمية حول هذا الموضوع.

صورة متعلقة توضيحية
بيان الهيئة الملكية الأردنية للأفلام حول سحب ترشيح فيلم أميرة لجوائز الأوسكار 2022

و"أميرة"، هو فيلم روائي أُنتج عام 2019 وهو من إخراج محمد دياب. كان عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته 78. وعُرض في افتتاح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن على مسرح المركز الثقافي الملكي مساء الثلاثاء 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ما سبّب موجة غضب عارمة، ودفع لجنة فلسطين النيابية لإدانته.

إقرأ/ي أيضًا:

فيلم ريد نوتيس ليس مسروقًا من قصة فيلم لص بغداد

فيلم كابتن أميركا تنبأ بفايروس كورونا.. خبر زائف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة