` `

الصورة تعود لحركة الجهاد الإسلامي وليست لحركة حماس

محمد بدر محمد بدر
سياسة
14 ديسمبر 2021
الصورة تعود لحركة الجهاد الإسلامي وليست لحركة حماس
الصورة تتضمن يافطات تحمل اسم حركة الجهاد الإسلامي (فيسبوك)

الادعاء

صورة أرشيفية توثق إحدى محطات حركة حماس التاريخية.

الخبر المتداول

نشرت صفحة الجزيرة-فلسطين على موقع فيسبوك، اليوم 14 ديسمبر/كانون الأول وفي الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس حركة حماس، صورة ادعت أنها توثق واحدة من المحطات التاريخية للحركة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة لا تتضمن أي إشارة أو رمز لحركة حماس، وإنما لافتات كُتب عليها "حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين"، و"القوى الإسلامية المجاهدة" وهي اسم أول جناح عسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قبل الاسم الحالي "سرايا القدس"الذي بدأ التعامل به منذ عام 2000. 

صورة متعلقة توضيحية

كما تضمنت، صورة لأحد قادة حركة الجهاد الإسلامي محمود الخواجا، الذي استشهد يوم 22 يونيو/حزيران عام 1995. وتظهر أيضًا صورة هشام حمد من حركة الجهاد الإسلامي الذي استشهد يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1994، وكذلك ظهر أشخاص يمرون وهم يرتدون أكفانًا بيضاء، ويضعون على رأسهم عصبات سوداء وهو اللون الذي تستخدمه حركة الجهاد في شاراتها وأعلامها، بينما تستخدم حماس اللون الأخضر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويصادف اليوم الثلاثاء الذكرى الـرابعة والثلاثين لتأسيس حركة حماس، التي تأسست يوم  14 ديسمبر عام 1988، وقد أحيت الحركة ذكرى انطلاقتها بعدد من الفعاليات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم وليس لتعقيب هنيّة على تصنيف بريطانيا حماس كمنظمة إرهابية

الناطق باسم حركة حماس ينفي لمسبار تصريحات منسوبة لهنيّة وحمدان حول مدينة قُم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة