` `

لم يصدر أي قرار في تونس حول الزيادة في أسعار الخبز

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
22 ديسمبر 2021
لم يصدر أي قرار في تونس حول الزيادة في أسعار الخبز
نفت وزارة التجارة أي زيادة في الخبز (Getty)

الادعاء

رسميًّا: الزيادة في أسعار كل أنواع الخبز في تونس.

الخبر المتداول

تداولت عديد الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثًا، خبرًا مفاده أن تونس أقرت رسميًّا الترفيع في أسعار كل أنواع الخبز.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم تُعلن وزارة التجارة التونسية تسعيرة جديدة للخبز في البلاد. وتواصل "مسبار" مع رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان، الذي أكد أن ما تم تداوله من أخبار حول الترفيع في أسعار بيع مادة الخبز للعموم غير صحيح.

كما أوضحت وزارة التجارة في بلاغ لها بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن الإجراءات الأخيرة التي شملت مادة الفارينة المدعمة الموجهة للصناعيين وإقرار تعليب الفارينة الرفيعة ليس لها أي تأثير على أسعار الخبز. وأكدت وزارة التجارة أنه لم يتم تسجيل أي زيادة في أسعار الخبز المدعم.

ويشار إلى أنه تم مؤخرًا الترفيع في أسعار السميد والفارينة الرفيعة المعلّبة وغير المدعمة، واعتبر مجمع المخابز العصرية التابع لمنظمة كوناكت الذي نظم احتجاجًا بتاريخ 21 ديسمبر الجاري، أمام قصر الحكومة التونسية، أن القطاع أصبح مهددًا بفعل الزيادات الأخيرة وخاصة بالنسبة للمخابز غير المصنفة التي لا تتمتع بالمواد المدعمة وملزمة ببيع الخبز بالتسعيرة التي تضعها وزارة التجارة للعموم.

وطالب المجمع المهني وزارة التجارة بمراجعة سعر مادة الفارينة الرفيعة وبالإبقاء على السعر المرجعي الأصلي المقدر بـ 52 دينارًا للقنطار الواحد.

ومن جهة أخرى أشار تقرير لوكالة رويترز أن الحكومة التونسية تخطط لرفع أسعار الكهرباء وفرض ضرائب جديدة العام المقبل، بهدف خفض العجز المالي، وفقًا لوثيقة حكومية اطلعت عليها الوكالة.

وتتوقع الحكومة أن إجراءاتها التي تشمل رفع أسعار الكهرباء، واعتماد التعديل الآلي لأسعار المحروقات، وفرض ضرائب على بعض السلع منها التبغ، ستعزز الإيرادات بنحو 1.22 مليار دولار لفائدة ميزانية الدولة.

ويذكر أن وزارة المالية في تونس لم تنشر إلى حد هذا التاريخ قانون المالية لسنة 2022 للعموم.

اقرأ/ي أيضًا

الأمم المتحدة والسفارة التونسية في طرابلس تنفيان خبر إخلاء مقراتهما في ليبيا

الصورة ليست لوالدة التونسي حنبعل بعد اعتداء اللاعب الجزائري على ابنها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة