` `

الدبيبة لم يُصرح بأن حكومته ستستمر في عملها حتى يونيو 2022

محمد العتر محمد العتر
سياسة
24 ديسمبر 2021
الدبيبة لم يُصرح بأن حكومته ستستمر في عملها حتى يونيو 2022
اقترحت مفوضية الانتخابات في ليبيا تأجيل الرئاسية (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة يُصرح بأن "حكومة الوحدة الوطنية ستستمر حتى شهر يونيو/حزيران من العام المقبل".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، تصريحًا تنسبه إلى عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه أن "حكومة الوحدة الوطنية ستستمر حتى شهر يونيو من العام المقبل 2022".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يُصرح الدبيبة بذلك، ولم يرد في أيّ من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي تصريح مماثل كما لم يرد تصريح مماثل على لسانه في أي ظهور إعلامي.

وكان آخر ما نشره الحساب الرسمي والصفحة الرسمية للدبيبة على موقعي تويتر وفيسبوك، تهنئة بالذكرى 70 لاستقلال ليبيا، وذلك في الساعة 12:45 و12:46 صباحًا في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي الساعة 10:11 مساءً في يوم 23 ديسمبر الجاري، نشرت صفحته على "فيسبوك" منشورًا عن المنتدى الاقتصادي للشباب، الذي انطلقت أعماله في طرابلس في 22 ديسمبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

 وبعد تعليق مهامه كرئيس لحكومة الوحدة الوطنية، عاد الدبيبة لمباشرة عمله مرة أخرى، بعد أن أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، في 22 ديسمبر الجاري، مقترحها تأجيل الانتخابات الرئاسية، في مرحلتها الأولى إلى 24 يناير/كانون الثاني 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حال أجريت الانتخابات الرئاسية في الموعد المقترح من المفوضية، 24 يناير المقبل، فإن ذلك يعني أن حكومة الوحدة الوطنية ستكون ملزمة بتسليم مهامها وفقًا لما ينص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2571 لسنة 2021.

صورة متعلقة توضيحية

وكان عبد الحميد الدبيبة قد أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، مقدمًا أوراق اعتماد ترشحه لمفوضية الانتخابات، والتي أوردت اسمه في القائمة الأولية للمرشحين، ليعلق عمله كرئيس لحكومة الوحدة الوطنية، ويُكلّف نائبه رمضان أبوجناح رئيسًا للحكومة، قبل عودة الدبيبة مرة أخرى لأداء مهام رئاسة الحكومة بعد إعلان المفوضية تأجيل الانتخابات.

اقرأ/ي أيضًا:

الصديق الكبير لم يُصرح بأن زيادة المرتبات ستؤدي إلى إفلاس ليبيا

الأمم المتحدة والسفارة التونسية في طرابلس تنفيان خبر إخلاء مقراتهما في ليبيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة