` `

فيفا لم يُعلن رسميًّا عن إقامة كأس العالم كل عامين

هيثم جودية هيثم جودية
رياضة
27 ديسمبر 2021
فيفا لم يُعلن رسميًّا عن إقامة كأس العالم كل عامين
(Getty) عقدت فيفا قمة افتراضية حول إعادة جدولة الرزنامة العالمية

الادعاء

الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوافق رسميًا على إقامة كأس العالم كل سنتين بدءًا من عام 2026، وزيادة عدد المشاركين إلى 48 منتخبًا، ومنح مبلغ قدره 16 مليون يورو لكلّ اتحاد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخراً، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وافق رسميًا على إقامة كأس العالم كل سنتين بدءًا من عام 2026. وادّعى الناشرون أنّ الفيفا سيزيد عدد المنتخبات إلى 48 منتخبًا، توزع إلى 16 مجموعة وتضمّ كل مجموعة 3 منتخبات، وأنّه سيقدّم 16 مليون يورو لكلّ اتحاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حتى الآن، موافقته رسميًا على إقامة كأس العالم كل سنتين. ولم يجد “مسبار” أي خبر حول الموضوع في موقع الاتحاد الدولي أو في وسائل إعلام موثوقة.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن من خلال التحقق، أن الفيفا عقد يوم الاثنين الفائت 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قمة افتراضية مع 211 اتحادًا دوليًا لكرة القدم، من أجل إعادة إطلاق إصلاحات تتعلّق بجدولة الرزنامة العالمية لما بعد عام 2024، ووعد بالحصول على 19 مليون دولار إضافي تُدفع على مدى أربعة أعوام، في حال أُقرّ مشروع إقامة كأس العالم كل سنتين.

يُشار إلى أنّ الفرنسي أرسين فينغر، الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في الفيفا، اقترح فكرة إقامة بطولة دولية كبرى كل عام، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل كأس أوروبا وكوبا أميركا. ويشهد هذا الأمر معارضة من اتحادي أوروبا (ويفا) وأميركا الجنوبية (كونميبول).

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت تقارير إعلامية في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى أن الفيفا يقترب من اتخاذ قرار مصيري بإقامة كأس العالم كل سنتين بدلاً من أربع سنوات، وفق النظام الحالي، المتبع منذ انطلاق البطولة الأكبر في كرة القدم العالمية عام 1930. ولاقى هذا الأمر تأييدًا من الاتحاد الآسيوي واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف)، الذي أعلن انفتاحه على الفكرة شرط أن توفّر هيكلًا أكثر توازنًا للعبة عالميًا.

إقرأ/ي أيضًا:

الفيفا لم يعتمد اللغة العربية كلغة رسمية حتى الآن

الفيفا لم ترشح منتخبات للفوز بكأس العالم من بينها الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة