` `

المجلس الأعلى للقضاء التونسي لم يصدر بيانًا حديثًا يتهم الرئاسة والحكومة بتعدي صلاحياته

رجاء غرسة رجاء غرسة
أخبار
28 ديسمبر 2021
المجلس الأعلى للقضاء التونسي لم يصدر بيانًا حديثًا يتهم الرئاسة والحكومة بتعدي صلاحياته
البيان المتداول قديم ويعود إلى عام 2019 (Getty)

الادعاء

في بيان رسمي صدر حديثًا، المجلس الأعلى للقضاء في تونس يتهم رئاستي الجمهورية والحكومة بالتعدي على صلاحياته.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أن المجلس الأعلى للقضاء يتهم رئاستي الجمهورية والحكومة التونسية بالتعدي على صلاحياته. واستندت في ذلك إلى بيان ادّعت أنه صدر عن المجلس الأعلى للقضاء يوم الإثنين 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلل، إذ إنّ المجلس الأعلى للقضاء لم ينشر أيّ بيان رسمي، حديثًا، يُشير فيه إلى تعدي الرئاسة والحكومة في تونس على صلاحياته، كما يعود آخر بيان نشره إلى يوم 10 ديسمبر الجاري.

وبالبحث عن الخبر الأصلي وجد “مسبار” أنّه يعود إلى بيان نشره المجلس الأعلى للقضاء في تونس في ديسمبر عام 2019، اعتبر خلاله "أن إمضاء رئيس الجمهورية الحركة السنوية للقضاء العدلي، بناء على أمر حكومي وليس بناء على القرار الترتيبي للمجلس المؤرخ في 15 جانفي 2019، تعدّيا على صلاحياته من قبل السلطة التنفيذية".

كما أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر لـ"مسبار" أن ما يتم تداوله غير دقيق، وأوضح أن البيان المشار إليه قديم ويعود إلى 27 ديسمبر 2019. 

يُذكر أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، دعا خلال لقائه وزيرة العدل ليلى جفال، في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى تنقيح قانون المجلس الأعلى للقضاء، في حين يتمسك القضاة والهياكل المهنية باستقلالية السلطة القضائية، والقيام بالإصلاحات اللازمة في الظروف العادية وليس في سياق الإجراءات الاستثنائية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة ليست لمذيعة فرنسية بكت بعد فوز الجزائر على تونس

لم يصدر أي قرار في تونس حول الزيادة في أسعار الخبز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة