` `

لا إثبات علمي أن 68 من الأشخاص يعانون من متلازمة الاهتزازت الوهمية

كفاء مساعد كفاء مساعد
صحة
30 ديسمبر 2021
لا إثبات علمي أن 68 من الأشخاص يعانون من متلازمة الاهتزازت الوهمية
(فيسبوك) نتائج دراسة أجريت عام 2010 لا تُعمّم لأنها تشمل عينة محدّدة من الناس

الادعاء

يُعاني 68٪ من الأشخاص من "متلازمة الاهتزازات الوهمية" (Phantom Vibration Syndrome)، وهي إحساس الشخص واعتقاده بأن هاتفه المحمول يهتز، بينما ينفي الواقع حدوث ذلك.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أنّ 68٪ من الأشخاص يعانون من "متلازمة الاهتزازات الوهمية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ تبين أنّه لا يوجد مصدر علمي يشير إلى أن 68% من الأشخاص يعانون فعلًا من متلازمة الاهتزازات الوهمية. واتضح أنّ عددًا من الباحثين في مركز باي ستايت الطبي، أجروا دراسة بعنوان "متلازمة الاهتزاز الوهمية بين الطاقم الطبي: مسح مقطعي”، نُشرت عام 2010. وأجرت استبيانًا شارك فيه 176 عنصرًا من الطاقم الطبي. وأظهرت نتائجه أن 68% من المشاركين لديهم عوارض المتلازمة، إلّا أن هذه النتائج لا تُعمّم لأنها تشمل فقط عينة محدّدة من الناس.

صورة متعلقة توضيحية

كما أجرت الباحثة في علم الحيوان، في جامعة كوروكشترا، أتول كومار، بحثًا بعنوان "متلازمة الاهتزازات الوهمية بين الخريجين الجامعيين" نُشرت عام 2015 في المجلة الهندية للصحة المجتمعية (Indian Journal of Community Health). وأظهرت دراستها أنّ 75% من الخريجين شعروا باهتزاز هاتفهم حتّى وهو مغلق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادعاء على خلفية صدور دراسة جديدة هذا العام حول هذا الموضوع، بعنوان “متلازمة الهاتف الوهمية: لماذا يجب أن تكون ذات فائدة للطب النفسي”، وتجري الدراسة أيضًا مسحًا لعدد معين من الكوادر الطبية.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت صحيفة ذي إنديبندنت البريطانية في 10 يناير/كانون الثاني عام 2016، خبرًا ذكرت فيه أن 90% من الناس يعانون من هذه المتلازمة مستندة إلى فيلسوف وأستاذ جامعي في جامعة جورجيا للتكنولوجيا.

صورة متعلقة توضيحية

إقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن التخلص من متلازمة نتف الشعر؟

هل التزمت الدول الغنية بوعودها في تزويد الدول النامية باللقاحات؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة