` `

تغريدة مفبركة من حساب زائف للصحافية إفرات لاشتر حول الانتخابات العراقية

علاء ستّار علاء ستّار
سياسة
1 يناير 2022
تغريدة مفبركة من حساب زائف للصحافية إفرات لاشتر حول الانتخابات العراقية
لم ينشر حساب الصحافية الرسمي تغريدة لمباركة المصادقة على الانتخابات (Getty)

الادعاء

الصحافية الإسرائيلية إفرات لاشتر تُبارك للشعب العراقي، في تغريدةٍ على موقع تويتر، مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تغريدةً منسوبةً لإفرات لاشتر الصحافية في القناة 12 الإسرائيلية تقول فيها "نُبارك إلى الشعب العراقي مصادقة المحكمة العليا على نتائج الإنتخابات التي شهد الجميع بأنها كانت انتخابات نزيهة. كما نشيد بالدور الوطني للزعيم مقتدى الصدر".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الحساب الذي نشر التغريدة زائف، والحساب الحقيقي للصحافية موثق بالعلامة الزرقاء، ولم تنشر فيه أي تغريدة تبارك فيها المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

كما أُنشئ الحساب الحقيقي في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بينما أُنشئ الحساب الزائف في يوليو/تموز 2017.

صورة متعلقة توضيحية

الحساب الزائف كتب أيضًا في النبذة التعريفيّة الخاصة به "مذيعة في القناة الثانية الإسرائيلية" وبعد التحقق وجد “مسبار” أن القناة الإسرائيلية الثانية توقف بثها منذ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017 وأصبحت تبث تحت اسم القناة 12.
ويأتي تداول التغريدة بعد 11 أسبوعًا من الجدل والتوترات بشأن نزاهة نتائج الانتخابات العراقية التي أظهرت خسارة قوى تقليدية لكثير من مقاعدها داخل البرلمان، وتصدر قائمة مقتدى الصدر النتائج.

 وصادقت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى محكمة دستورية في البلاد) الأسبوع الفائت، على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق، التي أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ونقضت كل الدعاوي المقامة ضدّ نزاهتها.

اقرأ/ي أيضًا:

حسين الشيخ لم يقل إنّه سيفدي إسرائيل بدمه إذا لزم الأمر 

حماس لم تقل إنها وراء عملية نابلس كما ادعت صحيفة إسرائيل اليوم 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة