` `

الأسير أبو هواش في وضع صحي خطير وليس مستقرًّا كما تروج حسابات إسرائيلية

محمد بدر محمد بدر
أخبار
2 يناير 2022
الأسير أبو هواش في وضع صحي خطير وليس مستقرًّا كما تروج حسابات إسرائيلية
نفى رئيس هيئة شؤون الأسرى الخبر (تويتر)

الادعاء

أعلن مسؤول إسرائيلي أنّ الأسير هشام أبو هواش موجود في مستشفى أساف هروفيه، وأنّ حالته مستقرة وأفراد عائلته معه في المستشفى.

الخبر المتداول

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها حسابات محررين وصحفيين إسرائيليين، من بينهم محرّر الشؤون الفلسطينية في صحيفة يديعوت أحرونوت أليئور ليفي، ومحرر الشؤون الفلسطينية في قناة كان العبرية غال بيرغر، خبرًا مفاده أنّه على عكس المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أعلن مسؤول إسرائيلي مؤخرًا أنّ الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش موجود في مستشفى أساف هروفيه وحالته الصحية مستقرة، وأنّ أفراد عائلته يتواجدون بجانبه في المستشفى. ونقلت صفحات فلسطينية الخبر المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف. إذ نفى رئيس هيئة شؤون الأسرى قدري أبو بكر لـ “مسبار”، اليوم الأحد 1 يناير/كانون الثاني، صحة الخبر المتداول. وقال إنّ الأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش في وضع صحي خطير، وهو يعاني من حالات إغماء متقطعة، مضيفًا أنّ هناك تدخلًا قطريًا ومصريًا للإفراج عنه، لكن لا يوجد حلّ حتى اللحظة. 

كما ونفى أيضًا عماد أبو هواش، شقيق الأسير هشام، لـ “مسبار” صحة الخبر المتداول، وقال إنّ وضع شقيقه الصحي يتدهور بشكل خطير، وهو ما دفع العائلة لمناشدة الصليب الأحمر للحضور إلى المستشفى للاطمئنان على وضعه الصحي. 

وأفادت منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" اليوم الأحد، أنّ لينا قاسم إحدى متطوعات المنظمة، أجرت فحصًا للأسير أبو هواش في مستشفى أساف هروفيه، وتبين أنه يواجه خطر الموت المفاجئ بسبب نقص البوتاسيوم والخوف من عدم انتظام ضربات القلب.

وأوضح نادي الأسير كذلك، أنّ الأسير أبو هواش يعاني من أعراض صحية جديدة تظهر عليه، تُشير إلى أنّه بدأ يعاني من مشاكل في الكلى، وأنّ وضعه غير مستقر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للشهيد أمير ريان بل لشقيقه المُبعد إلى قطاع غزة

الفيديو ليس لهجوم متظاهرين على السفارة الأميركية في بغداد مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة