` `

الصحة العالمية لم تُعلن عن اكتشاف دواء جديد يقي من كل متحورات كورونا

هيثم جودية هيثم جودية
صحة
5 يناير 2022
الصحة العالمية لم تُعلن عن اكتشاف دواء جديد يقي من كل متحورات كورونا
منظمة الصحة العالمية تسعى لتطعيم 70% من سكان العالم في عام 2022 (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تُعلن اكتشاف دواء جديد يحمي من جميع متحورات وباء كوفيد-19، وتقول إنّ بدء التجارب عليه سيكون بداية عام 2023.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا منسوبًا لمنظمة الصحة العالمية مفاده اكتشاف دواء جديد يحمي من جميع متحوّرات وباء كورونا، وإنّ بدء التجارب عليه سيكون أوّل عام 2023.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ لم تعلن منظمة الصحة العالمية على موقعها الإلكتروني مطلقًا، عن اكتشاف دواء جديد يحمي من جميع متحوّرات وباء كورونا، وبدء التجارب عليه أول عام 2023.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأفاد تقرير منشور في صحيفة Japan Times، في 29 ديسمبر الفائت، أنّ باحثين من اليابان، يعملون على تطوير لقاح "حلم" لتوفير فعالية تدوم مدى الحياة ضدّ فايروس كورونا. ومن المُقرّر أن تُجري شركة نوبل فارما لصناعة الأدوية المحلية، مرحلتي التجارب السريرية الأولى والثانية للقاح كوهارا في اليابان خلال النصف الأول من سنة 2023. ويُشارك في التجربة  150 إلى 200 متطوعًا، بما في ذلك أولئك الذين أصيبوا بالعدوى وأفراد تم تطعيمهم بالكامل. 

وتابعت الصحيفة أنه "إذا تم تأكيد الفعالية والسلامة، فمن المُقرّر أن تبدأ المرحلة النهائية من التجارب السريرية بعد ذلك فورًا، مع استهداف التسويق لسنة 2024 على أقرب تقدير".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في 31 ديسمبر الفائت، عن أمله في القضاء على هذا وباء كورونا خلال سنة 2022، في حال تعاونت الدول لاحتواء انتشاره. انتقد غيبريسوس الدول الغنية باستئثارها بالعدد الأكبر من الجرعات، وتطعيم معظم سكانها، بينما ينتظر سكان دول أخرى الحصول على الجرعات الأولى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية وضعت هدفًا جديدًا للسنة الحالية، يتلخّص في تطعيم 70% من السكان في جميع الدول، بحلول يوليو/تموز المقبل، بهدف القضاء على الجائحة.

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة لإجراءات اتخذها المغرب ضد كوفيد 19 عام 2020 وليست لمنع تشجيع المنتخب الجزائري

دراسة: معدلات الوفاة بكوفيد 19 أعلى في المقاطعات الداعمة لترامب نتيجة المعلومات المضللة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة