` `

وكالة الأنباء الجزائرية لم تنشر خبر استخدام المغرب السمك للتجسس على الجزائر

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
5 يناير 2022
وكالة الأنباء الجزائرية لم تنشر خبر استخدام المغرب السمك للتجسس على الجزائر
(فيسبوك) لا وجود للخبر في الحساب الرسمي لوكالة الأنباء الجزائرية

الادعاء

وكالة الأنباء الجزائرية: المغرب يرسل أسماك سردين ذكية من صنع الكيان الصهيوني للتجسس على الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، خبرًا منسوبًا لوكالة الأنباء الجزائرية، مفاده أن المغرب يرسل سمك السردين عبر البحر المتوسط بهدف التجسس على الجزائر. وادّعى ناشرو الخبر تأكيد خبراء الوكالة أن سمك السردين المذكور مُعدَّل جينيًا وعينيه عبارة عن كاميرات مراقبة ذكية من صنع الكيان الصهيوني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ تبيّن من خلال العودة إلى الحساب الرسمي لوكالة الأنباء الجزائرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عدم وجود هذا الخبر، ولا أيّ منشور مطابق لما ورد فيه. واتضح أنّ الادعاء مفبرك؛ فمن خلال التحقق من رابط الخبر المرفق بالادعاء، وجد "مسبار" أنه يقود إلى صفحة غير موجودة على الإنترنت. ويتضمن هذا الرابط خطأ، إذ أورد اختصار كلمة "الجزائر" بالحروف اللاتينية الثلاث "alg" كتبويب للخبر، في الوقت الذي تعتمد وكالة الأنباء الجزائرية، كلمة "algerie" كاملة في تبويب الأخبار الوطنية الجزائرية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُثبت هذا الخطأ أن الرابط المذكور تعرّض لنوع من التعديل كي لا يقود إلى الخبر الأصلي المتعلّق به.  فتصحيح الرابط بتعويض كلمة "alg" بكلمة "algerie" يقود إلى خبر منشور على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الجزائرية بتاريخ 29 ديسمبر/كانون الأول الفائت. وبالعودة إلى صفحة الوكالة على فيسبوك، وجد مسبار الخبر الأصلي الذي يقود الرابط المعدّل إليه، منشورًا بنفس التاريخ لكن الرابط المصاحب له جاء مبوبًا تحت خانة الثقافة "culture".

باستثناء التعديل الذي تعرضت له كلمة "algerie"، يَظهر التطابق واضحًا بين الرابطين، إذ تتميّز روابط الأنباء المنشورة في الوكالات الرسمية بكون كلّ خبر له رقم مختلف لا يمكن أن يتكرّر في أي رابط آخر. من هنا، يتبين أن  الخبر  يحمل رقم "118990"، وهو معطى يثبت فبركة الخبر.

صورة متعلقة توضيحية

 ومن خلال تحليل لغة التدوينة المفبركة، وجد “مسبار” أنها تضمّنت بعض الأخطاء اللغوية كموقع كتابة الهمزة في كلمة "خبراؤنا"، علمًا أن وكالات الأنباء الرسمية تحرص على مراجعة منشوراتها لُغويًا، ولديها مدققين لُغويين لهذا الغرض.

إقرأ/ي أيضًا:

حسين الشيخ لم يقل إنّه سيفدي إسرائيل بدمه إذا لزم الأمر

التغريدة مفبركة ولم تنشر وكالة الأنباء الجزائرية خبر تجسس المغرب على الجزائر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة