` `

الدبيبة لم يصرح بتعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا خلال هذا الشهر

محمد العتر محمد العتر
أعمال
6 يناير 2022
الدبيبة لم يصرح بتعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا خلال هذا الشهر
يبلغ سعر صرف الدولار 4.60 دينارًا ليبيًا (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة: سيتم تعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا ليبيًّا خلال هذا الشهر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ الرابع من يناير/كانون الثاني 2022، تصريحًا تنسبه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سيتم تعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا ليبيًّا خلال هذا الشهر".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُصرح رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة بأنّه سيتم تعديل سعر صرف الدولار عند 3.50 دينارًا ليبيًّا خلال هذا الشهر، ولم يرد التصريح في أيّ من الصفحات والمنصات الرسمية، بما في ذلك صفحة وحساب الدبيبة على موقعي فيسبوك وتويتر، وصفحة المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، وصفحة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا.

كما لم يرد أي تصريح مماثل على الصفحة الرسمية لمصرف ليبيا المركزي. 

فيما ترحم الدبيبة في آخر منشوراته، بتاريخ الرابع من يناير الجاري، على طلبة الكلية العسكرية في طرابلس، في الذكرى الثانية لمقتلهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي 30 ديسمبر/كانون الأول 2021، عقد مجلس الوزراء الليبي اجتماعه العادي العاشر. ونشرت الصفحة الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية بيانًا يضم أبرز ما جاء في الاجتماع، ولم يرد فيه أيّ حديث عن تعديل سعر صرف الدينار الليبي.

من جهة أخرى، نشر عمران الشائبي عضو لجنة متابعة سعر الصرف في مصرف ليبيا المركزي، عبر حسابه على موقع فيسبوك نفيًا لادعاءات تعديل سعر الصرف عند 3.50 دينارًا للدولار الأميركي. وقال الشائبي “الموضوع غير صحيح ولم تجتمع اللجنة منذ فترة. وبسبب زيادة المرتبات وإقفال الحقول لا أرى أي تغيير في القريب”.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في ديسمبر 2020، حدد مصرف ليبيا المركزي سعر صرف موحد في جميع أنحاء البلاد عند 4.48 دينارًا لكل دولار أميركي. ويُعد مصرف ليبيا المركزي الجهة المخوّلة لتحديد أو تعديل سعر صرف الدينار الليبي.

اقرأ/ي أيضًا

الصديق الكبير لم يُصرح بأن زيادة المرتبات ستؤدي إلى إفلاس ليبيا

الدبيبة لم يُصرح بأن حكومته ستستمر في عملها حتى يونيو 2022

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة