` `

متحور كورونا الجديد ليس أخطر من أوميكرون

محمد العتر محمد العتر
صحة
6 يناير 2022
متحور كورونا الجديد ليس أخطر من أوميكرون
منظمة الصحة العالمية صنفت المتحور جديد تحت المراقبة (Getty)

الادعاء

متحور كورونا الجديد أخطر من أوميكرون.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً بأنّ متحور كورونا الجديد الذي تم اكتشافه في فرنسا ويحمل اسم متحور إيهو، هو أخطر من متحور أوميكرون.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن متحور كورونا الجديد “إيهو” ويحمل اسم B.1.640.2 هو من سلسلة متحورات B.1.640 التي صنفتها منظمة الصحة العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 على أنها "تحت المراقبة" في حين كانت الصحة العالمية صنّفت متحور أوميكرون (B.1.1.529) على أنه "مثير للقلق".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكان عبدي محمود المسؤول في منظمة الصحة العالمية، صرح أول أمس، الثلاثاء، بأنّ "الصحة العالمية" رصدت المتحور الجديد منذ نوفمبر الفائت، لكنه "لم ينتشر الانتشار الذي يؤدي إلى إثارة القلق". في المقابل، فمنذ اكتشاف المتحور أوميكرون في نوفمبر الفائت رُصدت حالات أصيبت به في أكثر من 128 دولة.

كما نقلت صحيفة ذا نيويورك تايمز عن علماء فايروسات قولهم إنه "لا يوجد سبب يدعو إلى القلق من المتحور الجديد". كما أن الباحثين الذين درسوا المتحور الجديد وأطلقوا حوله دراسة لا تزال على خادم ما قبل الطباعة، ولم تخضع بعد لمُراجعة الأقران؛ قالوا إنه "من السابق لأوانه التكهن بالسمات الفايروسية أو الوبائية أو السريرية للمتحور الجديد" ذلك أن الحالات الموثقة للإصابة بالمتحور حتى الآن هي 12 حالة فقط.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر إصابة 10% من سكان لندن بمتحور أوميكرون

الصحة العالمية لم تُعلن عن اكتشاف دواء جديد يقي من كل متحورات كورونا

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة