` `

لم يقل يوسف بوزاخر إنّه لن يرضخ لقيس سعيد ومراسيمه الهلامية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
7 يناير 2022
لم يقل يوسف بوزاخر إنّه لن يرضخ لقيس سعيد ومراسيمه الهلامية
المجلس الأعلى للقضاء لم يُهدد بإضراب في المحاكم إذا تمّ حله (فيسبوك)

الادعاء

يوسف بوزاخر يتحدى الدولة ويُهدد رئيس الجمهورية: المجلس الأعلى للقضاء باقٍ و لن نرضخ لقيس سعيد ومراسيمه الهُلامية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء التونسي يوسف بوزاخر، زعمت أنّه هدد فيه رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالقول "المجلس الأعلى للقضاء باقٍ و لن نرضخ لقيس سعيّد ومراسيمه الهُلامية". وأُرفق التصريح ببيان للمجلس الأعلى للقضاء صادر بتاريخ 5 يناير/كانون الثاني الجاري، جاء فيه أنّ المجلس يرفض مشروع الرئيس الإصلاحي ويهدد بإضراب في المحاكم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم يقل رئيس المجلس الأعلى للقضاء إن المجلس باقٍ وأنّه لن يرضخ لقيس سعيّد ومراسيمه الهلامية. ولم يرد التصريح المتداول في أي وسيلة إعلام تونسية محلية ذات صدقية أو في الصفحة الرسمية للمجلس. 

كما اتضح أنّ البيان المنقول عن المجلس الأعلى للقضاء والمنشور يوم 5 يناير الجاري مضلّل، إذ لم يذكر أنّ المجلس لن يقبل بمشروع قيس سعيّد الإصلاحي، كما لم يُهدد بإضراب عام في المحاكم في حال مضى سعيّد في اتجاه حلّه.

في المقابل عبّر المجلس الأعلى للقضاء في البيان عن رفضه لـ"مراجعة وإصلاح المنظومة القضائية بواسطة المراسيم في إطار التدابير الاستثنائية المتعلّقة حصرًا بمجابهة خطر داهم".

كما نبّه إلى ''خطورة تواصل عمليات التشويه والضغط التي تطال القضاة''، محذّرًا "من تبعات زعزعة الثقة في القضاء وفي عموم القضاة". 

ودعا القضاة إلى "مواصلة التمسك باستقلاليتهم وتحمّل مسؤولياتهم في محاربة الفساد والإرهاب والبتّ في النزاعات في آجال معقولة" وفق البيان.

وأكد أن "جميع قراراته وأعماله تم اتخاذها وتنفيذها طبق أحكام الدستور والقانون الأساسي المتعلق بالمجلس بما في ذلك ممارسته السلطة الترتيبية في مجال اختصاصه". 

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية تصريحات للرئيس التونسي قيس سعيّد يُلوّح فيها بضرورة تنقيح القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء. كما طلب سعيّد من وزيرة العدل ليلى جفال في أكتوبر/تشرين الأول 2021، إعداد مشروع قانون يتعلق بالمجلس.

صورة متعلقة توضيحية

من جهته يرفض المجلس الأعلى للقضاء مراجعة المنظومة القضائية بمراسيم، في إطار التدابير الاستثنائية التي أعلن عنها سعيّد منذ يوليو/تموز 2021.

اقرأ/ي أيضًا

لم تقل ذا نيويورك تايمز إنّ سعيّد منشغل بتعزيز سلطته ولا وقت لديه لمعاناة التونسيين

الفيديو لقيس سعيّد وهو يتحدث عن المغرب العربي وليس المملكة المغربية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة