` `

لم يصدر سبر آراء حديث يرفض فيه 90 من التونسيين الاستشارة الإلكترونية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
8 يناير 2022
لم يصدر سبر آراء حديث يرفض فيه 90 من التونسيين الاستشارة الإلكترونية
انطلقت الاستشارة يوم 1 يناير الجاري (Getty)

الادعاء

حسب آخر سبر آراء: 85% من التونسيين يرفضون المشاركة في الاستشارة الإلكترونية التي أعلن عنها قيس سعيّد. ويرفض 90% منهم قانون المالية الجديد والزيادات التي أقرتها الحكومة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، نتائج سبر آراء (استطلاع رأي) زعمت أنّه صدر مؤخرًا في تونس، وفيه أنّ 85 % من التونسيين يرفضون المشاركة في الاستشارة الإلكترونية التي أعلن عنها قيس سعيّد. كما يرفض 90% منهم قانون المالية الجديد والزيادات التي أقرتها الحكومة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يصدر أي استطلاع رأي، مؤخرًا، فيه أنّ 85% من التونسيين يرفضون المشاركة في الاستشارة الإلكترونية التي أعلن عنها قيس سعيد، أو أنّ 90% منهم يرفضون قانون المالية الجديد والزيادات التي أقرتها الحكومة. ولم تتبنّ نتيجة سبر الآراء أيّ مؤسسة.

وكان آخر سبر آراء لمؤسستي سيغما كونساي وإمرود كونسلتينغ التونسيتين، في ديسمبر/كانون الأول الفائت، ولم تتطرقا إلى مسألة الاستشارة الإلكترونية أو قانون المالية الجديد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن أطلقت تونس رسميًّا المنصة الإلكترونية المخصصة لجمع اقتراحات التونسيين بشأن الإصلاحات التي عرضها الرئيس قيس سعيّد بعد إعلانه عن إجراءاته الاستثنائية في تموز/يوليو الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال يوم 1 يناير/كانون الثاني الجاري، بدء "عملية تجريبية وتوعوية" في 24 منطقة، مشيرة إلى أن "المنصة ستكون مفتوحة للجميع من 15 يناير الجاري حتى 20 مارس/آذار المقبل".

كما جاء على خلفية صدور قانون المالية التونسي لعام 2022، في الجريدة الرسمية للبلاد، وسط انتقادات واسعة بسبب الإجراءات التي تضمنها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لم تقل ذا نيويورك تايمز إنّ سعيّد منشغل بتعزيز سلطته ولا وقت لديه لمعاناة التونسيين

لم يقل يوسف بوزاخر إنّه لن يرضخ لقيس سعيد ومراسيمه الهلامية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة