` `

المنشور المنسوب لطبيب تونسي يُحذّر من كارثة صحيّة قديم

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
صحة
11 يناير 2022
المنشور المنسوب لطبيب تونسي يُحذّر من كارثة صحيّة قديم
(Getty) وضع المستشفيات في تونس مازال مستقرًا رغم تصاعد حالات العدوى

الادعاء

طبيب في مستشفى الهادي شاكر في ولاية صفاقس يُحذّر من أنّ تونس على أبواب كارثة صحية غير مسبوقة، ويتحدّث عن نفاد عديد المستلزمات الطبية وتحاليل الكشف عن فايروس كورونا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، رسالة تحذيرية منسوبة لطبيب تونسي حول خطورة الوضع الوبائي المتعلق بفايروس كورونا في تونس, وحسب الناشرين فإنّ الطبيب يعمل في مستشفى الهادي شاكر في ولاية صفاقس التونسية. وجاء في المنشور أنّ العديد من المستلزمات الطبية التي تحتاجها المنظومة الصحيّة في تونس لمواجهة الموجة الجديدة، ستنفد على غرار تحاليل الكشف عن الإصابة بالفايروس، إضافة إلى وصول نسبة الإشغال في المستشفيات إلى حدودها القصوى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المنشور المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّه قديم ومنشور منذ عام 2020 على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما كانت تونس تواجه فعلًا موجة انتشار لفايروس كورونا حينها.

صورة متعلقة توضيحية
المنشور متداول منذ 12 سبتمبر/أيلول عام 2020

وأكّدت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فايروس كورونا، دكتورة جليلة بن خليل، أنّ الوضع في المستشفيات مازال مستقرًا رغم تصاعد حالات العدوى، وأنه لم تُسجَّل انتكاسة صحية أو حاجة كبيرة للأوكسجين، مثلما حدث خلال الموجة السابقة التي تسبّب فيها المتحور دلتا.

يُذكر أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فايروس كورونا في تونس اقترحت إعادة العمل بحظر التجوّل الليلي ومنع التجمعات لمدة ثلاثة أسابيع في انتظار قرارات رسميّة من الحكومة، لتخوّفِها من انطلاق موجة خامسة للوباء. وأعلنت وزارة الصحة التونسية في بلاغها الأخير حول الوضع الوبائي، تسجيل أربع وفيات جرّاء فايروس كورونا، و1129 إصابة جديدة بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: معدلات الوفاة بكوفيد 19 أعلى في المقاطعات الداعمة لترامب نتيجة المعلومات المضللة

أحداث هامة ضجت حولها موجات من الأخبار الكاذبة خلال 2021

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة