الصورة لطائرة أميركية دون طيّار ولم يصنعها الجيش التونسي

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
12 يناير 2022
الصورة لطائرة أميركية دون طيّار ولم يصنعها الجيش التونسي
الصورة لطائرة أميركية تُستخدم للتجسس وفي تحديد مواقع الأهداف (فيسبوك)

الادعاء

صورة لطائرة متطوّرة ذاتيّة القيادة صنعها الجيش التونسي.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لطائرة تجسّس ومراقبة صنعتها القوّات الجويّة التونسيّة وأطلقت عليها اسم (براق). وزعمت أنّ هذه الطائرة دون طيّار وتتمتّع بقدرات عالية في جمع المعلومات، واعتراض جميع أنواع الاتصالات السلكية واللاسلكية. كما قال ناشرو الادعاء إنّ وزير الدفاع الوطني التونسي أكّد في تصريح له، أنّها تُمثِّل إنجازًا على المستوى الوطني، وهي نتيجة عمل ومجهود مهندسين تونسيّين لمدّة سنوات. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ لم تُعلِن وزارة الدفاع الوطني التونسية عن صنع طائرة دون طيّار، ولم يُدلِ وزير الدفاع التونسي، عماد ممّيش، بأي تصريحاتٍ في هذا الخصوص.

 وتبيّن أنّ الصورة المُرفَقة بالادعاء، تعود لِمُسيَّرة أميركيّة، صنعتها شركة  Northrop Grumman، وأطلقت عليها اسم  RQ-4 Global Hawk. وتظهر الفبركة في الصورة المتداولة من خلال إضافة العلم التونسي على الطائرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطائرة الأميركيّة، تُعدّ نموذجًا للطائرات التي تتمتّع بقُدرة التحليق على ارتفاعاتٍ عالية، تَصل إلى 18000 مترًا، وتبلغ مدّة رحلتها نحو 30 ساعة. وتُستخدم حاليًا في مهام التجسّس وتحديد مواقع الأهداف، لدعم القوات المسلّحة أثناء العمليات العسكريّة، ولكنّها طائرة دون طيار وغير مزوّدةٍ بأسلحة، وتعتمد على أجهزة الاستشعار الكهروضوئية. 

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُعتقل الناشط العراقي ضرغام ماجد حديثًا والصورة من سجنه عام 2019

الصورة لإعصار استوائي وليست لثقب اكتُشف في الغلاف الجوي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة