` `

الرسم البياني لا يشير إلى انحسار عصر وسائل التواصل الاجتماعي

كفاء مساعد كفاء مساعد
تكنولوجيا
12 يناير 2022
الرسم البياني لا يشير إلى انحسار عصر وسائل التواصل الاجتماعي
نتائج الرسم البياني داخل الرابط لا تعكس السؤال المطروح (غوغل)

الادعاء

رسم بياني بعنوان “هل بدأ عصر السوشال ميديا في الانحسار؟”.

 

الخبر المتداول

ينشر موقع روسيا اليوم في صفحته الرئيسية منذ 1 ديسمبر/كانون الأول الفائت، رسمًا بيانيًّا (إنفوغراف)، يُظهِر متوسط الوقت اليومي الذي يقضيه الفرد على شبكات التواصل بالدقائق، منذ 2012 وحتّى 2021. ووضع عنوان الخبر "هل بدأ عصر السوشال ميديا في الانحسار؟” فقط على الصفحة الرئيسية، دون إظهار البيان قبل الضغط على الرابط. كما نشرت مواقع إخبارية أخرى وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الرسم البياني نفسه في ديسمبر الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه ينطوي على إثارة، لأنّ نتائج الرسم البياني داخل الرابط لا تعكس السؤال المطروح، إذ تُظهر انخفاض متوسط الوقت اليومي الذي يقضيه الفرد على مواقع التواصل الاجتماعي بثلاث دقائق فقط عام 2021، بالنسبة إلى عام 2020 الذي كان متوسط الوقت فيه 145 دقيقة، ليصبح 142 دقيقة في عام 2021، وهو انخفاض ضئيل لا يمكن الاستنتاج من خلاله أنّ عصر وسائل التواصل بدأ بالانحسار؛ علمًا أنّ عام 2012 كان الفرد يقضي فيه 90 دقيقة يوميًا على هذه المواقع، وفق الرسم البياني.

ويأتي تداول الادعاء عقب نشر قسم الإحصاءات في شركة ستاتيستيكا (Statistica) في 7 سبتمبر/أيلول الفائت الرسم البياني نفسه، بعنوان "الاستهلاك اليومي لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت عالميًا ما بين أعوام 2012-2021”.

صورة متعلقة توضيحية
الرسم البياني كما نشره قسم الإحصاءات في شركة Statistica
صورة متعلقة توضيحية
تاريخ نشر الإحصاء في موقع شركة Statistica

وجاء في الإحصاء أنّ الدولة التي يقضي سكّانها معظم الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، في الوقت الحالي، هي الفلبين، إذ يَمضي مستخدمو الإنترنت فيها معدّل ​​ثلاث ساعات و53 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي كلّ يوم، بينما يقضي مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة ساعتين وثلاث دقائق فقط، وفق الإحصاء.

اقرأ/ي أيضًا:

موقع روسيا اليوم لم ينشر خبرًا عن استيراد الجزائر للخبز من تونس

السفارة السعودية في واشنطن أغلقت ليوم واحد فقط بسبب سوء الأحوال الجوية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة