القاضية الڨرڨوري لم تقل إنّ التمويل الأجنبي لسعيّد ثابت وعقوبته العزل والسجن

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
13 يناير 2022
القاضية الڨرڨوري لم تقل إنّ التمويل الأجنبي لسعيّد ثابت وعقوبته العزل والسجن
قالت القاضية إنّ دور المحكمة هو المراقبة وليس المحاسبة (يوتيوب)

الادعاء

القاضية فضيلة الڨرڨوري: التمويل الأجنبي لقيس سعيّد ثابت وعقوبته العزل وخمس سنوات سجنًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو تظهر فيه القاضية في محكمة المحاسبات التونسية، فضيلة الڨرڨوري، وادّعت قولها إنّ "التمويل الأجنبيّ لقيس سعيّد ثابت وعقوبته العزل وخمس سنوات سجنًا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مقتطع من برنامج حضرت فيه القاضية في محكمة المحاسبات التونسية، فضيلة الڨرڨوري، في قناة التاسعة يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ولم تقل فيه إنّ التمويل الأجنبي لسعيّد ثابت وأن عقوبته العزل وخمس سنوات سجنًا.

صورة متعلقة توضيحية

بل ذكرت أنّ المحكمة قامت بكل الإجراءات والتحقيقات اللازمة، وأظهرت أن عقود اللوبينغ لحزبي حركة النهضة وقلب تونس، فيها شبهات تمويل أجنبي. وقالت "بالنسبة لعقود رئيس الجمهورية لدينا انجرارات على كلفة حملته الانتخابية".

وذكرت أنّ التمويلات الأجنبية للأحزاب ممنوعة في القانون التونسي، وأنّ المحكمة وفق المرسوم 87 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية، دورها مراقبة الأحزاب وليس المحاسبة.

ويأتي تداول الادّعاء مؤخرًا، على خلفية تصريحات لرئيس الجمهورية قيس سعيّد الخميس 6 يناير/كانون الثاني الجاري، قال فيها إنّ تكاليف حملته الانتخابية بلغت نحو 50 دينارًا وإنّه رفض تلقي التمويل العمومي، مشدّدًا على أنّه أعلم هيئة الانتخابات مرارًا بأنّه لا علم أو صلة له بصفحات على موقع فيسبوك، دعمته وروجت له خلال الحملة الانتخابية.

اقرأ/ي أيضًا

لم يصدر سبر آراء حديث يرفض فيه 90% من التونسيين الاستشارة الإلكترونية

لم يقل يوسف بوزاخر إنّه لن يرضخ لقيس سعيد ومراسيمه الهلامية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة