لم يذكر المقال الصيني أنّ تونس أصرّت على اختيار الحكم جاني سيكازوي

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
13 يناير 2022
لم يذكر المقال الصيني أنّ تونس أصرّت على اختيار الحكم جاني سيكازوي
وصف المقال الصيني إنهاء المباراة قبل موعدها بالمهزلة (ليسو سبورت)

الادعاء

‏مقال صيني حول مباراة تونس ومالي، جاء فيه أنّ ‎كرة القدم غير معصومة من الخطأ وأنّ ‎تونس أصرّت على اختيار الحكم الزامبي ‎جاني سيكازوي، نظرًا لكفاءته التحكيمية السابقة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة مقالٍ صينيّ ادعت أنّه يتناول مباراة تونس ومالي الأخيرة، وجاء فيه أنّ ‎كرة القدم غير معصومة من الخطأ وأنّ ‎تونس أصرّت على اختيار الحكم الزامبي ‎جاني سيكازوي نظرًا لكفاءته التحكيمية السابقة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ المقال الصيني  المنشور في منصة Leisu Sports للبيانات الرياضية الاحترافية، لم يقل إنّ كرة القدم غير معصومة من الخطأ أو أنّ تونس أصرّت على اختيار حكم مباراتها مع مالي ضمن منافسات أمم أفريقيا. بل ذكر المقال التي اختارت له المنصة عنوان "مهزلة.. الحكم أنهى المباراة في الدقيقة 89 بين تونس ومالي"، أنّ مرحلة المجموعات الأفريقية انتهت بخسارة تونس بهدف مقابل لا شيء أمام مالي.  

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت أنّ الحكم في هذه المباراة قدّم أداءً جيدًا وأنهى المباراة مبكرًا في الدقيقة 89. وبينت أنّه في الشوط الثاني من المباراة ، ذهب الحكم إلى الخطوط الجانبية لمشاهدة حكم الفيديو المساعد ثلاث مرات، واحتسب ركلتي جزاء أهدرت تونس إحداهما. 

ووفق المقال "كانت هناك حالات تلقى فيها اللاعبون العلاج، ولم يمنح الحكم أيّ وقت إضافي في النهاية، كما تسبب هذا السلوك في استياء شديد من الجهاز الفني التونسي".

ويأتي الادّعاء على خلفية الجدل الذي أحدثته مباراة تونس ومالي يوم أمس الأربعاء 12 يناير/كانون الثاني، ضمن الجولة الأولى من منافسات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، عندما أطلق الحكم الزامبي جاني سيكازوي صافرة النهاية في الدقيقة 89 و48 ثانية، قبل نهاية الوقت الأصلي، وسط اعتراض من الجهاز الفني ولاعبي المنتخب التونسي. كما أطلق صافرة النهاية في الدقيقة 86 قبل أن يتنبه أنه على خطأ ليكمل المواجهة.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمشعوذ كاميروني يتوعّد صلاح ومحرز والمشاركين في بطولة أفريقيا

الفيديو قديم وليس لمذيع يسخر من نتيجة التعادل بين الجزائر وسيراليون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة