` `

لا صحة لخبر إيقاف أمم أفريقيا في الكاميرون لأسباب أمنيّة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 يناير 2022
لا صحة لخبر إيقاف أمم أفريقيا في الكاميرون لأسباب أمنيّة
لم يُعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن الخبر (Getty)

الادعاء

إيقاف بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون لأسباب أمنيّة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ مصادر إعلامية رياضية من الكاميرون قالت إنّه تم إيقاف بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون، لأسباب أمنيّة.

وأضافت المنشورات أنّ رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، أكد أنّه تلقى أوامر وتعليمات من السلطات العُليا في البلاد بالإيقاف الفوري للبطولة، كما أعلن الرئيس الكاميروني عن حالة الطوارئ في البلاد وخروج الجيش الكاميروني إلى الشوارع للسيطرة على الأوضاع وتوفير الأمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن إيقاف بطولة الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون، كما لم تنشر الخبر أيّ مصادر إعلامية رياضية موثوقة.

ولم يتحدث رئيس الاتحاد الكاميروني صامويل إيتو عن تلقيه أوامر بإيقاف البطولة، ولم ينشر الخبر عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. فيما نشر إيتو مقطع فيديو له، أمس 12 يناير/كانون الثاني، مع تعليق "إنّه فجر جديد لـ #UNIFFAC وكرة القدم في وسط أفريقيا. لدينا كل ما يلزم للتنافس مع الأفضل".

ونشر الحساب الرسمي للاتحاد الكاميروني خلال الساعات الأخيرة، عن موعد مباراة الكاميرون وإثيوبيا التي ستُقام اليوم 12 يناير على الملعب الأوليمبي، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الأفريقية. فيما نشر حساب الاتحاد الأفريقي عن المباراة نفسها، وهو ما يؤكّد استمرار البطولة وعدم إيقافها.

ويأتي الخبر المتداول بعدما نشرت مصادر إعلامية، أمس 12 يناير، أنّ متمردين انفصاليين قتلوا جنديًا خلال هجوم على مدينة بويا التي تقع غربيّ الكاميرون، وتستضيف أربعة من الفرق المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية، ضمن المجموعة السادسة، وهي مالي وجامبيا وتونس وموريتانيا. 

وقالت وسائل إعلامية عربية إنّ منتخب تونس ألغى مرانه الخفيف مساء أمس 12 يناير، بعد مباراته مع مالي التي انتهت بخسارة تونس بهدف دون ردّ، بسبب مخاوف أمنية في الكاميرون. وأكدت المصادر أنّ بعثة المنتخب التونسي تلقت تعليمات من السلطات الكاميرونية، بضرورة الالتزام بالبقاء في مقر الإقامة، بسبب الوضع الأمني.

وانطلقت بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، بعد نحو ستة أشهر من تأجيلها بسبب وباء كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يقُل كلوب إنّ صلاح سيعود لليفربول بعد ثلاث مباريات في أمم أفريقيا

قصة تنبؤ ساحر بوفاة ماني قديمة وليست خلال بطولة أفريقيا الحالية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة