` `

الفيديو قديم وليس لحادثة مقتل فتاة عراقية على يد والدها حديثًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
15 يناير 2022
الفيديو قديم وليس لحادثة مقتل فتاة عراقية على يد والدها حديثًا
الفيديو متداول منذ مايو عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لحادثة مقتل الفتاة العراقية شهد العيساوي على يد والدها.

الخبر المتداول

نشر حساب على تطبيق تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو حاز على ملايين المشاهدات، وتناقلته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مع ادعاء أنّه يعود إلى قضية مقتل فتاة عراقية تُدعى شهد العيساوي على يد والدها مؤخرًا، كما أرفقت صورة زعمت أنّها تعود للفتاة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في شهر مايو/أيار عام 2020، في حساب قناة أي نيوز على موقع يوتيوب، وذُكر أنّه لحادثة مقتل طفلة عراقية تُدعى ليليان على يد والدها، في محافظة البصرة.

كما تبيّن أنَّ الصورة المُتداولة ليست لفتاة تُدعى شهد العيساوي بل لطفلة مصرية تُدعى ياسمين هاني، كانت مفقودة منذ يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري، وبحسب وسائل إعلام كويتية تم العثور عليها لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أنّ ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم 11 يناير الجاري، بخبر يتحدث عن مقتل فتاة عراقية في محافظة البصرة تُدعى شهد العيساوي على يد والدها، محمد العيساوي وهو صانع محتوى على “يوتيوب”، دون أنّ تتضح أيّ تفاصيل حول الحادثة من قبل الجهات الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وزارة الداخلية العراقية عبر حسابها على موقع فيسبوك عقب هذه الأنباء، أنّ شرطة محافظة البصرة شرعت في عملية بحث وتفتيش عن متهم هارب، بعد أن قتل ابنته بإطلاق النار عليها داخل منزلها، مشيرة إلى أنّ الأسباب الأولية للجريمة تتعلق بمشاكل عائلية.  

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو ليس لإطلاق رئيس مؤتمر صحوة العراق النار احتفالًا بفوز الحلبوسي برئاسة البرلمان

الفيديو من العراق وليس لصواريخ باليستية حوثية في ميناء الحُديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة