` `

فيديو قديم وليس لكمين وقعت فيه ألوية العمالقة في اليمن حديثًا

تحذير: يحتوي مقطع الفيديو على مشاهد عنيفة
فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
15 يناير 2022
فيديو قديم وليس لكمين وقعت فيه ألوية العمالقة في اليمن حديثًا
سبق أن نشر الفيديو في فبراير 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاستدراج ألوية العمالقة إلى كمين، أثناء محاولتهم السيطرة على مديريتي عين وحريب، بين مدينتي شبوة ومأرب في اليمن.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لكمين استُدرجت إليه ألوية العمالقة، أثناء محاولتها السيطرة على مديرية عين في محافظة شبوة ومديرية حريب في محافظة مأرب في اليمن، وزعمت وفاة كل العناصر المستدرجة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أن نشرته حسابات على “تويتر” في 27 فبراير/شباط 2021، على أنّه لعملية تصفية لمقاتلين تابعين لجماعة الحوثي، كانوا على متن إحدى الآليات العسكرية في الجبهات الغربية من محافظة مأرب.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية ما نشرته مواقع إخبارية من اليمن، عن وقوع قوات من ألوية العمالقة في كمين بين مديريتي عين وحريب، على حدود محافظة شبوة ومأرب. ونقلت المواقع الإخبارية عن "مصادر قبلية" لم تذكرها، أن الكمين أدّى إلى سقوط قرابة 200 قتيل وجريح في صفوف قوات ألوية العمالقة.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت قوات ألوية العمالقة الجنوبية الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلنت في العاشر من يناير/كانون الثاني الجاري، سيطرتها على كامل محافظة شبوة الواقعة جنوب شرق اليمن بعد معارك مع الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 11 يناير الجاري، أثناء مؤتمر صحفي عُقد في شبوة، أعلن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي، إطلاق عملية "حرية اليمن السعيد". وقال المالكي إن العملية "ليست عسكرية بالمصطلح العسكري، ولكنها تهدف لنقل اليمن إلى النماء والازدهار ليصبح في المصفوفة الخليجية في مجالات التطور والنماء والازدهار".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لطفلة أصيبت بقصف التحالف العربي على اليمن مؤخرًا

فيديو قديم وليس لمدرعة تخترق تحصينات الحوثيين في شبوة مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة