` `

قرية الهوبيت في نيوزيلندا لا يسكنها فلاحون أو أقزام حقيقيون

محمد العتر محمد العتر
سفر
15 يناير 2022
قرية الهوبيت في نيوزيلندا لا يسكنها فلاحون أو أقزام حقيقيون
تمثل القرية مزارًا سياحيًّا (فيسبوك)

الادعاء

بيوت الفلاحين في قرية هوبيتون في نيوزيلندا.

قرية الهوبيت حقيقية ويسكنها الأقزام، بحسب صحيفة لو فيغارو الفرنسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا تدّعي أنها لبيوت الفلاحين في قرية هوبيتون في نيوزيلندا، فيما تتداول مواقع إخبارية ادعاءً بأن قرية الهوبيت حقيقية ويسكنها أقزام حقيقيون، بحسب صحيفة لو فيغارو الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ قرية هوبيتون التي ظهرت في سلسلة أفلام "The Lord of the Rings" و"The Hobbit"، تم تصميمها خصيصًا لمشاهد الأفلام، ولا يسكنها أحد في الحقيقة. كما أن صحيفة لو فيغارو الفرنسية لم تقل إن القرية يسكنها أقزام حقيقيون، بل قالت إن "هوبيتون، القرية التي سكنها الهوبيت في الملحمة (سلسلة الأفلام)، مع أكواخهم الصغيرة ذات الأبواب الدائرية؛ موجودة بالفعل".

صورة متعلقة توضيحية

وكانت المنطقة التي صمم فيها موقع التصوير، مزرعة أغنام على مقربة من بلدة ماتاماتا في إقليم وايكاتو في نيوزيلندا. عثر عليها المخرج بيتر جاكسون في عام 1998، وفي 1999 بدأ العمل على تصميم موقع التصوير بما في ذلك الأكواخ ذات الأبواب الدائرية، التي سكنها "الهوبيت" في سلسلة الأفلام.

وخلال الفترة ما بين 2009 و2010، بدأ العمل على إعادة بناء موقع التصوير باستخدام مواد دائمة وقوية، بعد أن كانت المواد المستخدمة في النسخة الأولى من الموقع هي نشارة الخشب غير المعالج والبوليسترين، وذلك بالتزامن مع الاستعداد للبدء في تصوير سلسلة أفلام "The Hobbit" التي عرض أول فيلم منها في 2012.

صورة متعلقة توضيحية

ولا يزال موقع التصوير قائمًا، حيث تحوّل إلى مزار سياحي يجذب آلاف السياح سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لأقبية نبيذ في هنغاريا وليست لبيوت أغنام في نيوزيلندا

الصور قديمة وليست لآثار الزلزال الذي ضرب نيوزيلندا مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة