` `

قوجيل لم يقل إنّ منحة البطالة صدقة من الدولة على الشباب الجزائري

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
16 يناير 2022
قوجيل لم يقل إنّ منحة البطالة صدقة من الدولة على الشباب الجزائري
التصريح المتداول غير منشور في أيٍّ من وسائل الإعلام العربية (فيسبوك)

الادعاء

تصريح لرئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل يقول فيه “منحة البطالة هي صدقة جارية من الدولة على الشباب الجزائري”.


 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا منسوبًا إلى صفحة قناة الحياة الجزائرية على موقع فيسبوك، مفاده أنّ رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل صرّح بأنّ منحة البطالة هي صدقة جارية من الدولة على الشباب الجزائري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنّه زائف، إذ لم يُصرّح رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل بأنّ منحة البطالة هي صدقة جارية من الدولة على الشباب الجزائري، كما أنّ الخبر غير منشور على صفحة “فيسبوك” الخاصة بقناة الحياة التي نُسب إليها الخبر. وقد نفى هابت حباشي، مدير قناة الحياة لـ"مسبار" الخبر، مؤكّدًا أنّ التصميم المتداول مفبرك.

وبحث "مسبار" في الموقع الرسمي لمجلس الأمة وصفحته على موقع فيسبوك ولم يجد تصريحًا مماثلًا لقوجيل، كما أنّ آخر اجتماعين لمجلس الأمة، اللذين عُقدا يومي الخميس 6 يناير/كانون الثاني الجاري والسبت 8 يناير، لم يتطرّقا لموضوع منحة البطالة.

فالاجتماع الأوّل الذي عُقِد يوم الخميس 6 يناير، خُصّص لطرح أسئلةٍ شفويّةٍ على عددٍ من أعضاء الحكومة، أكّد خلاله قوجيل أنّ الجزائر تعيش مرحلة تاريخية هامة في مسار البناء الديمقراطي والمؤسساتي، تستدعي من الجميع التحلّي بالمسؤولية والالتزام والاستعداد لمواجهة التحديات والظروف التي تفرضها المرحلة، على حدّ تعبيره.

صورة متعلقة توضيحية

أما موضوع الاجتماع الثاني الذي عُقِد يوم السبت 8 يناير الجاري، كان محاربة ظاهرة الاحتكار والمضاربة غير المشروعة، وقرّر مجلس الأمة خلاله إنشاء لجنة تحقيق برلمانية للتقصي في الندرة والمضاربة في المواد ذات الاستهلاك الواسع.

وأصدر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة، يوم السبت 8 يناير، تعليماتٍ صارمةٍ لمسؤولي التشغيل لمتابعة إجراءات منحة البطالة ومساعدة طالبيها والمعالجة السريعة لطلباتهم بعيدًا عن الإجراءات البيروقراطية، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية المتعلّق باستحداث المنحة.

اقرأ/ي أيضًا: 

وكالة الأنباء الجزائرية لم تنشر خبر استخدام المغرب السمك للتجسس على الجزائر

فوزي البنزرتي لم يتحدث عن مؤامرة سيتعرّض لها منتخب الجزائر في الكاميرون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة